تمديد فترة سداد القرض إلى 8 سنوات على معظم المنتجات التمويلية

"إنماء": 236 مستفيدا من القروض المدعومة حكوميا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

◄ أصحاب المؤسسات يثنون على دور الصندوق في تعزيز استمرارية المشاريع

مسقط - الرؤية

كَشَف بدر الهنائي المسؤول عن قسم الرصد والتوجيه بصندوق إنماء، أنَّ عددَ المستفيدين من برنامج الدعم الحكومي حتى مايو من العام الجاري بلغ 236 مستفيدا من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، و435 مشروعا مدعوما.

ويقدِّم صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" قروضًا تمويلية بفائدة سنوية مدعومة حكوميا لأول ثلاث سنوات لجميع المشاريع التي تقع ضمن نطاق القطاعات: السياحية، والخدمية، والصناعية، واللوجستية، وقطاع النفط والغاز، عدا العقارية منها التي لا يشملها برنامج التمويل.

وقال الهنائي إنَّ من أبرز شروط الحصول على القروض المدعومة حكوميا: التزام المؤسسة الصغيرة أو المتوسطة التي تمَّ تمويلها بتقديم البيانات المطلوبة إلى شركات الدعم المحاسبي التابعة لصندوق إنماء، وتسليم كافة البيانات المحاسبية الخاصة بالمشروع ليتم تدقيقها ومتابعة حركة التدفقات المالية شهريا، إضافة لضرورة التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقسم الرصد والتوجيه بالصندوق، والذي يهتم بتنفيذ برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع المموله والحاصلة على الدعم الحكومي.

وأكَّد الهنائي أنَّ هذه الجهود تستهدف توجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو المسار الصحيح للتغلب على العقبات التي من المُمكن أن تواجهها، من حيث الدخل والمصروفات؛ وذلك لضمان تحقيق الربح ومواصلة عملياتها التشغيلية بالسوق.

وأضاف -في تصريحات- أنَّه من مُنطلق حرص صندوق إنماء على تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فإنه يتم توجيهها ورقابتها في الوقت المناسب؛ حيث يتمُّ تخصيص مراقب للإشراف على مؤسسات موزعة بحسب القطاع أو المناطق الجغرافية. وتابع القول إنَّ مُهمة المراقبين تتمثل في توجيه أصحاب المؤسسات وتبادل الخبرات ومساعدتهم في مواجهة التحديات، كما يوظف المراقبون خبرتهم للترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الفرص الاستثمارية والمنافسة التجارية بالسوق.

وأوضح أنَّه ونظرا لأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على دفع عجلة التنمية في السلطنة، وتشجيع أصحابها على الاستمرارية ومواصلة أنشطتهم وعملياتهم التشغيلية، ارتأى صندوق إنماء تمديد فترة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات، لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق.

وحول الفترة الزمنية اللازمة للحصول على التمويل المدعوم حكوميًّا، فإنَّ صندوق إنماء يعمل جاهدا على إنجاز طلبات التمويل والموافقة عليها بأقصى فترة ممكنة.

وأكَّد الهنائي أنه ومن أجل التيسير على العملاء في مختلف مناطق السلطنة، فقد تمَّ تصميم استمارة خاصة لطلب التمويل والاستفادة من ميزة الدعم الحكومي عبر منصة الموقع الإلكتروني للصندوق، حتى يتسنى للراغبين تعبئة الاستمارة وإرسالها إلكترونيا.

وعن مدى استفادة العملاء من القروض المدعومة حكوميا، قال حمد الغافري صاحب مؤسسة الهداية وأحد المستفيدين من ميزة القروض المدعومة حكوميا: إنَّ صندوق إنماء قدم لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قروضًا تمويلية بفائدة سنوية مدعومة حكوميا، وقد أسهمت هذه الميزة في تحفيز أصحاب المشاريع ودفعهم نحو الاستمرارية، لاسيما وأنَّ أصحاب المؤسات الصغيرة والمتوسطة تنعكس عليهم هذه الميزات بشكل إيجابي، ودائما ما نجدهم يتطلعون للتسهيلات والميزات التي تطرحها المؤسسات التمويلية، والتي من شأنها أن تحقق النجاح والاستمرار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

وقال أحمد المعولي صاحب مؤسسة مدينة الحدائق للتجارة، وأحد المستفيدين من ميزة القروض المدعومة حكوميا: إنَّ صندوق إنماء قدم آلية واضحة للاستفادة من ميزة القروض المدعومة حكوميا، مضيفا: "نحن كمؤسسة لم نتردد في التعاون مع الفريق المختص وتزويده بكافة البيانات المالية والمحاسبية التي تضمن سير المشروع بالطريقة الصحيحة". وأضاف المعولي أنَّ هذه الميزات التي يحصل عليها اصحاب المؤسسات من الصندوق دافع للالتزام والمضي حسب الآلية التي أقرها الصندوق؛ مما حقَّق النتائج المرجوة للجهتين الممولة والحاصلة على التمويل.

ويولِي صندوق إنماء اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة؛ إيمانا منه بأنها تشكل مدخلا مهما من مداخل النمو الاقتصادي؛ حيث يركز الصندوق على تشجيع قيامها والعمل على إيجاد الأطر والمتطلبات لنجاحها والارتقاء بها.

تعليق عبر الفيس بوك