بتكلفة 761 ألف ريال وبدعم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال

السعيدي: افتتاح جناح العزل بمستشفى صور يتزامن مع الحاجة الملحة لتوفير غرف لمرضى "كوفيد 19"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

صور - الرؤية

رَعَى مَعَالي الدُّكتور أحمد بن مُحمَّد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، صباح أمس الأربعاء، افتتاحَ جناح العزل بمستشفى صور المرجعي، بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وسعادة الشيخ صقر الشكيلي والي صور، والدكتور خالد السعدي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية، ومحمد بن جمعة المخيني مدير عام الاتصالات وشؤون المجتمع بالمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وعدد من المسؤولين والعاملين الصحيين بالمستشفى.

وقالَ مَعَاليه إنَّ افتتاح هذا الجناح يتزامن مع الحاجة الماسة لتوفير غرف العزل للمصابين بمرض كوفيد 19، مشيرا إلى أنَّه مُجهز بأفضل التقنيات في مجال العزل ومكافحة العدوى، مع إمكانية تحويل غرف العزل إلى غرف عناية مركزة إذا دعت الحاجة لذلك، لافتا إلى إنشاء هذا الجناح بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وأضاف مَعَاليه -في تصريحات لوسائل الإعلام- أنَّ مُحافظة جنوب الشرقية حالها كبقية محافظات السلطنة، ومع الأسف فإنَّ أعداد الإصابات فيها تتذبذب بين ارتفاع وانخفاض بسيط، مشيرا إلى أن وحدة العناية المركزة بمستشفى صور امتلأت في فترة ما، ولم يكن بالإمكان استيعاب أعداد أكثر من المصابين. وتابع بأنه إثر ذلك تفقد بعض المسؤولين من الوزارة المستشفى، وتمَّ إيفاد فريق من العناية المركزة بالمستشفى السلطاني لدعم مستشفى صور.

وقدَّم معالي الدكتور وزير الصحة كلمة شكر لكافة العاملين الصحيين بالمحافظة، خاصة في ظل الجائحة التي ما زالت مستمرة، وكلمة شكر وتقدير للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على دعمها المستمر، ووسائل الإعلام والجهات الأخرى، وكافة الداعمين للقطاع الصحي.

وقدَّم معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، هدية تذكارية للمؤسسة التنموية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال؛ تقديرا لجهودها في دعم مشروع جناح العزل بمستشفى صور، وتسلمها بالإنابة عن المؤسسة محمد بن جمعة المخيني مدير عام الاتصالات وشؤون المجتمع بالمؤسسة.

من جانب آخر، التقى مَعَالي الدُّكتور وزير الصحة، في قاعة مستشفى صور، بالعاملين الصحيين بمستشفى صور المرجعي ومسؤولي الخدمات الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية؛ بهدف الاطلاع على سير العمل بالمؤسسات الصحية، واستعرض معهم الوضع العالمي والمحلي لجائحة فيروس "كوفيد 19"، وما تتعرض له الخدمات الصحية من ضغط بسبب هذه الجائحة. ودعا معاليه الجميع لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لسلامتهم وسلامة ذويهم وسلامة المرضى.

كما التقى معاليه عددًا من المواطنين المراجعين، واستمع لملاحظاتهم ومقترحاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة.

واطَّلع معالي الدكتور وزير الصحة والحضور على تجهيزات الجناح الجديد ومكوناته ومرافقه، واستمعوا لشرح مفصل حول طرق التعامل واستقبال حالات العزل.

وخلال الافتتاح، ألقى الدكتور خالد السعدي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية، كلمة افتتاح الجناح؛ قال فيها: "إن التحديات في الخدمات الصحية بالمحافظة مبنية على مطالبات كثيرة للتوسع وإنشاء المؤسسات الصحية في مختلف الولايات، وكذلك نوعية الخدمات المقدمة التي يتطللع إليها المواطن والمجتمع، وبلا شك يقابلها جهود ومساع حثيثة لتذليل الصعاب والتحديات التي تواجهها. ولا يخفى على الجميع لدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في تذليل هذه الصعاب بدعمه السخي المتواصل لإقامة مشاريع عدة للخدمات الصحية بالمحافظة". وأضاف السعدي: "نحن بصدد قطف ثمار التعاون بافتتاح مشروع جناح العزل بمستشفى صور الذي جاء بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وإذ ننتهز هذه الفرصة لنتقدم إلى الشركة بالشكر الجزيل على ما قدموه من دعم سخي في سبيل إنجاز هذا المشروع ومشاريع عدة بالمحافظة".

ويتكوَّن جناح العزل -الذي انشئ على مساحة 838 مترا مربعا- من 12 غرفة مفردة للعزل،  ودورة مياة منفصلة لكل غرفة، بمساحة 19 مترا مربعا لكل غرفة، وتكييف، وتجهيزات صوتية ومرئية لتسهيل التواصل مع المرضى؛ مما سيوجِد جوا من الارتياح النفسي والاجتماعي لذويهم، علاوة على أنظمة أُعِدت لضمان أعلى درجة من العزل الصحي لسلامة المرضى والعاملين الصحيين. وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع الجناح 761 ألف ريال عماني.

يُشار إلى أنَّ تنفيذ مشروع جناح العزل بمستشفى صور المرجعي جاء بدعم من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، التي قامت بإنشائه وتجهيزه بكافة الأجهزة والاحتياجات الطبية؛ حيث تمَّ وضع حجر الأساس لها المشروع في شهر سبتمبر من العام 2018. وأسهمت المؤسسة كذلك في دعم جهود وزارة الصحة بإنشاء وتشغيل العديد من المباني ودعم الخدمات الصحية بشكل عام في كافة محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك