بهدف مواكبة الطلب على الطاقة خلال المرحلة المستقبلية

"تنوير" تواصل توسعة البنية الأساسية للكهرباء في "الدقم" بتكلفة إجمالية 23 مليون ريال

 

مسقط - الرؤية

أكَّدتْ شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" -إحدى شركات مجموعة "نماء"- مُواصلة جهودها لتطوير وتوسعة البنية الأساسية للكهرباء في المخطط العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، عبر مجموعة من المشاريع بتكلفة إجمالية حوالي 23 مليون ريال عماني.

وتستهدفُ المشاريع إنشاء مجموعة من محطات المحولات والشبكات الكهربائية في مناطق الصناعات الثقيلة والصناعات السمكية والصناعات الخفيفة ومنطقة المعارض. وتقُوم الشركة بأعمال توسعة محطة إنتاج الكهرباء في منطقة جنوب الدقم ومحطة المفاتيح الرئيسة شمال الدقم رقم (1). وتُشرِف الشركة حالياً على أعمال تمديد شبكات الكهرباء لجهد 33.ف بطول إجمالي 67 كم. وتأتي هذه المشاريع لتواكب الطلب على الكهرباء الحالي والمستقبلي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وانتهتْ الشركة من إنشاء محطة المحولات الخاصة بأراضي الدقم الصناعية ومحطة المفاتيح الكهربائية شمال الدقم رقم (2)، وتقوم حالياً بإجراء الاختبارات النهائية لمحطة المحولات بمنطقة الصناعات الخفيفة والمتوسطة، والتي سوف تغذي مصنع تجميع الحافلات (كروة) ومنطقة المدينة الصينية المخططة.

ونفَّذ المكتبُ الإقليميُّ بولاية الدقم أعمالَ مشاريع التمديدات الكهربائية للمخططات المختلفة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بتكلفة مليون ريال عماني، والتي بلا شك ستُسهم في تطوير الأعمال داخل المنطقة.

وعملت تنوير خلال الأعوام المنصرمة على تطوير البنى الأساسية للكهرباء للمخطط الرئيسي للمنطقة الاقتصادية بالمرحلة الأولى؛ حيث قامت بإنشاء محطة ميناء الدقم (رقم 1) التي تغذي الحوض الجاف والمنطقة المحيطة به، وإنشاء محطة الميناء (رقم 2) والتي تُغذي مشاريع ميناء الدقم (الرصيف التجاري والرصيف الحكومي) والمناطق المرتبطة والمحيطة بهما، وإنشاء محطات مدينة الدقم (رقم 1 ورقم 2) والتي تغذي المناطق السكنية والتجارية الحيوية في ولاية الدقم، وإنشاء محطة جنوب الدقم، والتي تغذي المخطط الحكومي والأمني وغيرها من المناطق، وإنشاء محطة مطار الدقم التي تغذي مطار الدقم والمناطق المرتبطة به، وإنشاء محطة محولات الشاطئ التي تغذي المنطقة السياحية ومجمع العمال مدينة النهضة. وبلغت أطوال الشبكة الكهربائية القائمة في الدقم أكثر من 1000 كم.

ومن المشاريع التي قامتْ بها "تنوير" في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: مشروع محطة محولات لأراضي ميناء الدقم الصناعية؛ حيث تعمل محطة محولات أراضي الدقم الصناعية بقدرة استيعابية وقدرها (2X20 م.ف.أ) وسوف تُسهم في تزويد خدمة الكهرباء للمستثمرين الصناعيين في منطقة ميناء الدقم الصناعية، إلى جانب المساهمة في التطور المستمر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ويتكون المشروع من محولات كهربائية، لوحة مفاتيح جهد 33 ك.ف، لوحة مفاتيح جهد 11 ك.ف والأنظمة المصاحبة لتشغيلها.

في حين يُسهم مشروع محطة المفاتيح الرئيسة شمال الدقم (2) جهد 33 كيلوفولت، في النهوض بقطاع الخدمات الأساسية في المنطقة، وأيضا تزويد المحطات في منطقة الصناعات الثقيلة، ومنطقة الصناعات المتوسطة ومنطقة الصناعات الخفيفة، وتخدم الشبكة الكهربائية ايضاً المناطق الصناعية الجديدة، وتحتوي المحطة على لوحة مفاتيح 33 كيلوفولت ولوحات التحكم المصاحبة لها.

وكذلك مشروع محطة محولات كروة ووانفانج (المدينة الصينية)؛ حيث انتهت "تنوير" من الأعمال الإنشائية لمحطة الصناعات الخفيفة والمتوسطة، وتشهد المحطة حالياً مرحلة الاختبارات والاستعدادات التشغيلية، وتعمل المحطة بقدرة استيعابية بسعة (3×20 م.ف.أ)، وستسهم بتوفير التيار الكهربائي لمشاريع مهمة في الولاية كالمدينة الصينية ومصنع الحافلات "كروة". وتتكون المحطة من محولات كهربائية، لوحة مفاتيح جهد 33 ك.ف، لوحة مفاتيح جهد 11 ك.ف والأنظمة المصاحبة لتشغيلها.

تعليق عبر الفيس بوك