"أوبار كابيتال": السلطنة تخطط لجمع 4 مليارات دولار عبر سندات دولية.. ونتائج إيجابية للصفقة

مسقط - الرؤية

قالَ التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال إن حكومة السلطنة تخطط لإصدار سندات مقومة بالدولار الأمريكي قريباً؛ حيث تستهدفُ جمع 3 إلى 4 مليارات دولار، معتبرا أنَّ حصول هذه الصفقة من شأنه أن يمنح البلاد تمويلًا إضافيًا، كما سيكون أول ظهور للسلطنة في سوق السندات الدولي هذا العام، ومن المتوقع أن توفر هذه الصفقة دفعة للسيولة النظامية.

وأوضح التقرير أنَّ الأسواق ستستعد لنتائج الربع الثالث، ومن المتوقع أن تكون الأرقام أفضل مقارنة بالربع الثاني.

وعلى الصعيد الدولي، بيَّن التقرير أنَّ الأسواق تعرضت لضغوط بعد أن أكد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) ضرورة موافقة الكونجرس على جولة جديدة من التحفيز لدعم الانتعاش الاقتصادي، وأشار التقرير إلى أنَّ مَخاوف الموجة الثانية من الوباء جعلتْ الأسواق متوترة في جميع أنحاء العالم أيضًا، ولا تزال عودة ظهور الفيروس وأسعار النفط ما أضعفته في بعض الأسواق الإقليمية، على الرغم من الأنباء الإيجابية عن اللقاحات وزيادة التزامات التحفيز من قبل الحكومات.

وبالعودة للجانب المحلي، فقد أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المحلية تعاملات الأسبوع المنصرم مُكتسياً باللون الأحمر، بانخفاض في جميع مؤشراته الفرعية وصافي التدفقات الأجنبية الخارجية. وأغلق المؤشر العام منحفضاً بنسبة 0.57% بضغط من جميع المؤشرات؛ حيث أغلق المؤشر المالي على انخفاض بنسبة 0.84% في حين انخفض مؤشر الصناعة والخدمات بنسبة 0.40٪ و0.78٪ على التوالي. وشهد إجمالي قيمة التداول إرتفاعا بنسبة 46% خلال الأسبوع.

خلال الأسبوع الماضي، أعلن بنك العز الإسلامي إتمام عملية الاندماج بنجاح مع النافذة الإسلامية لبنك عُمان العربي. وأسندت شرطة عمان السلطانية عقدا بقيمة 2.33 مليون ريال للشركة الوطنية العُمانية للهندسة والإستثمار، لتشييد محطة طاقة فرعية جهد 2X20 م.ف.أ ومغذي كهربائي سعة 33 ك.ف. و11 ك.ف. بمنطقة ثمريت.

ومن الأخبار المحلية، فاعتباراً من اول أكتوبر المقبل، تفرض الحكومة ضريبة انتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة. تضمن القرار الذي أعلن عنه جهاز الضرائب في 18 يونيو الماضي قائمة بالمنتجات تشمل العصائر ومشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة أو الرياضة ومنتجات القهوة والشاي المعلب. "المشروبات التي تحتوي على السكر المضاف أو المحليات الجاهزة للشرب أو المركزات أو المواد الهلامية أو المساحيق أو المستخلصات أو أي شكل يمكن تحويله إلى مشروب محلى بالسكر، ستخضع هذه الاصناف لضريبة انتقائية بنسبة 50% اعتباراً من 1 أكتوبر 2020" حسب القرار الصادر عن الجهاز.

محليًّا، قامت وكالة التصنيف الائتماني فيتش بإعطاء أوكيو (شركة مساهمة عُمانية مقفلة) تصنيفًا افتراضيًا طويل الأجل عند "BB-" مع نظرة مستقبلية سلبية. حالياً يتساوى تصنيف أوكيو مع تصنيف حكومة السلطنة عند (سلبي/BB-) وتعكس رؤية وكالة فيتش للروابط القوية بين أوكيو والسلطنة. وتعكس التوقعات السلبية لتصنيف أوكيو على تصنيف السلطنة. ويتم تقييم ملف الائتمان المستقل الخاص بشركة أوكيو عند "b"، مما يعكس نسبة المديونية المرتفعة والتي تتوقع "فيتش" انخفاضها على المدى المتوسط وبعد هيكلة المجموعة. وسيتم الأخذ في الحسبان مجمل أعمال الشركة المتكاملة والقوي الذي يشمل الاستكشاف، الإنتاج، التكرير، التسويق والقطاعات الكيماوية والبتروكيماوية.

وفي الأنثاء، أشار مصدران إلى أنَّ السلطنة عازمة على إصدار سندات مقومة بالدولار قريباً، مستهدفة جمع ما يتراوح بين 3-4 مليارات دولار أمريكي من الصفقة، ويسعى هذا الطرح لتعزيز وضعها المالي المتضرر جراء هبوط أسعار النفط. وتغطى الصفقة قرضاً مؤقتاً بقيمة ملياري دولار حصلت عليه السلطنة الشهر الماضي وتمنحها تمويلا إضافياً. وسيكون هذا الطرح خلال العام هو أول دخول للسلطنة إلى سوق السندات العالمية. وقال المصدران المطلعان إن السندات سترتبها بعض البنوك، التي قدمت القرض المؤقت لعُمان بقيمة ملياري دولار. وقال التقرير إنه يعتقد أن الحكومة نجحت في رفع الصكوك وسيتحقق الأمر نفسه بمجرد إصدار السندات الدولارية لأن السلطنة نجحت في خفض الإنفاق.

تعليق عبر الفيس بوك