إسرائيل الأعلى عالميا في إصابات "كورونا" نسبة لعدد السكان

عواصم- رويترز

سجلت إسرائيل أعلى معدلات الإصابة بمرض كوفيد-19 في العالم نسبة إلى عدد السكان، وفقا لإحصائيات الأسبوعين الماضيين، فقد قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنه تم تسجيل 4945 إصابة يوم الخميس الماضي إلى جانب 51 وفاة، بعد أن سجلت يوم الأربعاء 6808 إصابات جديدة بكورونا.

وسجلت إسرائيل أكثر من 200 ألف صابة بفيروس كورونا المستجد أدت إلى 1335 حالة وفاة، فيما يبلغ عدد سكان البلاد 9 ملايين نسمة.

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشديد إجراءات مكافحة الوباء، أمس الخميس، مع اقتراب انتهاء الأسبوع الأول من إغلاق تام، والذي فشل حتى الآن في تخفيض أعلى معدل لانتقال عدوى الفيروس في العالم، حسب عدد من السكان. وتشمل التدابير الجديدة إغلاق غالبية أماكن العمل والأسواق ومزيدا من القيود على أداء الصلاة والتجمعات.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت متأخر من الخميس في مستهل اجتماع للحكومة لإقرار التدابير الجديدة «سمعنا في اليومين الأخيرين من خبراء أنه في حال لم نتخذ خطوات فورية قاسية سنصل إلى قعر الهاوية» . وقد يتخذ قرار بشأن إغلاق مطار بن غوريون الدولي الخميس أيضا.

وأصيب أكثر من 31.9 مليون شخص بفيروس كورونا حول العالم، بينما وصلت الوفيات إلى 977.3 ألف وفاة مسجلة.

وفي حين ما زالت الولايات المتحدة والهند والبرازيل تسجل أعداد إصابات هائلة، عادت وتيرة الإصابات للتزايد في عدد من المناطق حول العالم كانت قد شهدت انخفاضات في الأشهر الماضية. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة ستة ملايين و957 ألفا و627 إصابة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 202 ألف وفاة. وجاءت الهند في المركز الثاني من حيث عدد المصابين، مسجلة خمسة ملايين و732 ألفا و518 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات 91 ألفا و149 حالة وفاة. وحلت البرازيل في المركز الثالث من حيث عدد المصابين، مسجلة أربعة ملايين و624 ألفا و885 إصابة، بينما بلغت الوفيات 138 ألفا و977 ، وهو ثاني أكبر عدد وفيات في العالم بعد الولايات المتحدة. وجاءت روسيا في المركز الرابع من حيث عدد المصابين حيث سجلت مليونا و128 ألفا و836 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات 19 ألفا و948 وفاة.

وفي فلسطين، يستمر تسجيل الإصابات بأعداد مرتفعة؛ إذ أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة تسجيل 5 وفيات، و713 إصابة جديدة بفيروس كورونا و920 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

ولا تزال أزمة مواد فحص الفيروس تعصف بالمنظومة الصحية الفلسطينية، ففي الوقت الذي اشتكت فيه وزارة الصحة في الضفة من معاناتها من النقص، أعلنت وزارة الصحة في غزة عن توقف جهاز الفحص المخبري لفيروس كورونا، الذي استلمته مؤخرا من اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة؛ بسبب نفاد المواد التشغيلية الخاصة به.

وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي أن المختبر المركزي فقد 50 % من قدرته في فحص فيروس كورونا، وأشارت إلى أن المختبر يعمل الآن بالجهاز الأساسي، ووصل إلى مرحلة خطيرة من نقص المواد المخبرية.

تعليق عبر الفيس بوك