جامعة السلطان قابوس تحقق 11.3 مليون ريال دخلا استثماريا

 

مسقط- الرؤية

أظهرت إحصائيات أنَّ جامعة السُّلطان قابوس حققت دخلا استثماريا خلال عام 2019، يقدر بمبلغ 11 مليونا و369 ألف ريال عُماني.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحظى فيه الاستثمار بأهمية استراتيجية كونه يسهم بشكل مباشر في دعم الاقتصاد وزيادة الإنتاج، وتماشيا مع توجيهات الحكومة الرشيدة بضرورة إيجاد مصادر دخل متنوعة للمؤسسات الحكومية، وقد سعت الجامعة خلال الفترة الماضية إلى بناء قاعدة لاستثمار أموالها وأصولها الثابتة والمنقولة من خلال الدخول في شراكات بين القطاع العام والخاص، وتم تتويج هذه الجهود بإنشاء دائرة الاستثمار والدخل في عام 2009.

وعلى الرغم من حالة الانكماش الاقتصادي التي يشهدها العالم، فقد اتخذت الجامعة خطوات فاعلة في البدء بتنويع مصادر الدخل وذلك تماشيا مع رؤية عمان 2040 والتي يأتي من ضمن أهم محاورها تنويع مصادر الدخل والارتقاء بالتعليم وبناء اقتصاد وطني تسهم فيه كل القطاعات بفاعلية.

ومن أجل تنمية مصادر الدخل فقد جاء إنشاء شركة "بيت الخبرة للمشاريع المتكاملة والتجارة" باعتبارها شركة استثمارية تمتلكها جامعة السلطان قابوس بشكل كامل وهي الشركة الثالثة التي تمتلكها الجامعة بعد المؤسسة الاستهلاكية الطلابية، ومركز عُمان للتقنية الحيوية البحرية.

وذكرت معلومات وثقها كتاب "برج الجامعة" الصادر حديثًا، أن الشركة أنجزت في عام 2019 عدة مشاريع أهمها "مدرسة صرح الجامعة، ومتجر الجامعة، إلى جانب بدء الأعمال الاستشارية لمشروع نادي الجامعة الجديد".

وتسعى شركة "بيت الخبرة للمشاريع المتكاملة والتجارة" إلى البدء في مشروع نادي الجامعة الجديد، ومن المشاريع المستقبلية استثمار أرض الجامعة في ولاية المصنعة زراعيا، ومشروع تطوير محطة التجارب الزراعية، ومشروع تطوير مصنع الألبان، ومشروع استثمار أرض الجامعة بالجبل الأخضر وذلك بناء على الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع.

وأوضحت الإحصائيات الواردة أن البحث العلمي حقق عائدا بلغ 2,976,961 ريالا عمانيا، وحقق المستشفى الجامعي دخلا بلغ 1,575,000 ريال عماني، وبلغ تمويل المراكز البحثية 1,600,000 ريال عماني، وبلغ دخل نادي الموظفين 57290 ريالا عمانيا، فيما حققت المؤسسة الاستهلاكية الطلابية 42674 ريالا عمانيا، وبلغ إيجار المحلات داخل الحرم الجامعي 319851 ريالا عمانيا، وجاءت قيمة إيجار قاعات الجامعة بمبلغ 30800 ريالا عمانيا، أما المنشآت الرياضية فقد بلغ إجمالي دخلها 3500 ريال عماني، وبلغت مبيعات محطة التجارب الزراعية 66406 ريالات عمانية، وحقق مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر دخلا بلغ 611804 ريالات عمانية، كما حققت الجامعة دخلا من الإيرادات الأخرى بلغ 4,084,817 ريالا عمانيا.

وتسعى الجامعة في المستقبل إلى زيادة موارد الجامعة، وتحقيق عوائد اقتصادية أكبر تخدم أهداف الجامعة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك