عماني يبتكر جهازا لتعقيم الأسطح الصلبة للحد من انتشار فيروس كورونا

...
...
...

عبري - ناصر العبري

تمكن  الشاب العماني راشد بن إسماعيل بن شهاب البلوشي من ابتكار جهاز تعقيم الأسطح الصلبة للحد من انتشار فيروس كورونا وقدمه هدية إلى مستشفى عبري بحضور الدكتور ناصر الشكيلي مدير مستشفى عبري وعدد من الأطباء والمختصين.

ويقوم هذا الجهاز بتعقيم الأسطح بالحرارة والرطوبة والتي لا يستطيع فيروس كورونا العيش فيها؛ ‏وقال مخترع الجهاز راشد البلوشي بن إسماعيل البلوشي لـ "الرؤية" إن الجهاز هو إهداء بسيط لوزارة الصحة نظير الخدمات والتضحيات الكبيرة التي تقوم بها منذ بداية الجائحة وحتى الآن وهو من إنتاجه الشخصي دو أي مقابل.

وأضاف أنه سبق وأن ابتكر جهازا لتعقيم النقود، مشيرا إلى أن ما قدمه لا يعتبر شيء أمام ما تقدمه وزارة الصحة في هذه الأزمة.

وأوضح أن الجهاز عبارة عن اسطوانات تبخير مع الرطوبة وأجهزة التبريد وبذلك ينتج بخار مع الرطوبة ‏ لتصل درجة حرارته إلى 97 درجة مئوية يتم توجيه هذا الجهاز للأسطح والي أسرة المرضى والمقابض والمقاهي في المستشفيات وكل ما يحتاج تعقيم من المواد الصلبة.

وأضاف أنه يستطيع صنع أي جهاز مشابه أصغر حجما ويكون محمول أو أكبر حجما بأي حجم مطلوب كذلك يستطيع عمل أجهزة مركزية للمستشفيات الرئيسية في السلطنة ‏وتكون عبارة عن غرفة التحكم وتوزع الرذاذ على المستشفى بطريقة آمنة جدا وعملية لا تحتاج إلى نقل الجهاز من مكان إلى آخر، موضحا أن جميع الأدوات المستخدمة متوفرة في السلطنة بشكل كامل، ولا تحتاج إلى أي ‏استيراد من الخارج .

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك