تقرير دولي يشيد بنظام الدفع الإلكتروني في السلطنة

 

دبلن - العمانية

أشادَ تقريرٌ لمؤسسة "ريسيرش آند ماركت" لأبحاث السوق بتطور نظم الدفع الإلكتروني في السلطنة، لافتا إلى أن سوق الدفع الإلكتروني يتسم بالديناميكية والتنافسية.

ونوَّه التقرير إلى توفير البنك المركزي العُماني في نوفمبر الماضي نظام مقاصة لتسوية المدفوعات عبر الهاتف النقال، موضحًا أنَّ هذه المنصة تتيح إمكانية التشغيل البيني بين مختلف الخدمات المصرفية عبر الهاتف وتطبيقات محفظة الهاتف التي تديرها البنوك ومقدمو خدمات الدفع وتتيح للمستخدمين تحويل مدفوعات من شخص لآخر، ومن شخص إلى جهة حكومية باستخدام أرقام الهواتف المحمولة ورموز "كيو آر". وأشار إلى أن البنك المركزي العماني نشر مواصفات موحدة للمنصة إضافة إلى معيار رمز الاستجابة السريعة لتمكين المدفوعات عبر الهاتف المحمول من خلال واجهة واحدة بين مختلف تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال وتطبيقات المحفظة الإلكترونية.

وأوضح التقرير أنه مع التفضيل المتزايد للمدفوعات الإلكترونية، تطلق البنوك بوابات دفع للتجارة الإلكترونية من أجل حسن سير المعاملات عبر الإنترنت وتقليل الاحتيال عبر الشبكة العنكبوتية، ففي يوليو 2020 أطلق الطيران العماني بوابة دفع للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع بنك ظفار، تتيح دفع ثمن تذاكر الطيران عبر الإنترنت بشكل مريح وآمن، كما أنشأ البنك المركزي العماني وكالة مخصصة لإدارة نظام الدفع الوطني في السلطنة.

وذكر التقرير أن جائحة كورونا "كوفيد 19" عززت من انتشار المدفوعات اللا تلامسية بالسلطنة، مع حث البنك المركزي العماني على استخدامها بديلًا للنقد.

تعليق عبر الفيس بوك