مسقط والوسطى الأعلى.. والظاهرة ومسندم الأدنى

"المسح الاستقصائي": 276685 مصابا بكورونا في السلطنة.. ونسبة الانتشار 6%

 

مسقط - الرؤية

كشفتْ وزارة الصحة عن نتائج المرحلة الأولى من المسح الوطني الاستقصائي المَصْلِي لعدوى مرض فيروس "كوفيد 19"؛ حيث أظهرتْ النتائج أنَّ عدد الإصابات في السلطنة تُقدر بـ276685 إصابة، وتشمل من ظهرت عليهم الأعراض ومن لم تظهر عليهم.

وارتفع مُعدل الانتشار العام للمرض بالسلطنة إلى ما نسبته 6% بواقع 3.9% بين العمانيين و8.7% بين غير العمانيين. وأظهرت النتائج أن محافظتي مسقط والوسطى كانتا الأعلى في معدل انتشار للمرض بنسبة بلغت 9.2% في كل منهما. وفي محافظة البريمي 7.3%، وفي محافظة شمال الباطنة 5.7%، وفي محافظة جنوب الباطنة 5.6%، وفي محافظة شمال الشرقية 3.6%، وفي محافظة الداخلية 3.2%، وفي محافظة ظفار 2.6%، وفي محافظة جنوب الشرقية 2.3%، وفي محافظة الظاهرة 1.9%، وفي محافظة مسندم 0.9%.

وقالتْ الوزارة -في بيان صحفي: "لقد كان للاستجابة المجتمعية لمرض "كوفيد 19" في السلطنة والتي تجسدت في التزام الأفراد والمؤسسات بالإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشار المرض، بالغ الأثر في التقليل من الآثار الناجمة عن الجائحة؛ الأمر الذي برز جليًّا من خلال تناقص عدد الحالات وبؤر التفشي المسجلة، وما ترافق مع هذا من انخفاض نسبة المراضة والتنويم، خصوصا في وحدات العناية المركزة وكذلك تراجع نسبة الوفيات". وأضاف البيان: "أضحى المسح الوطني الاستقصائي المصلي لعدوى مرض فيروس "كوفيد 19" منذ انطلاقته في شهر يوليو 2020 إحدى الركائز الأساسية التي تدعم الإستراتيجية الوطنية للتصدي لجائحة "كوفيد 19"؛ من خلال الأهداف التي يقوم عليها المسح، والتي تتلخص في تقييم مدى انتشار عدوى "كوفيد 19" حسب الفئات العمرية، ورصد الحالات غير المشخصة مخبريا، وتقدير مستوى العدوى في مختلف الولايات في السلطنة، وكذلك نسبة العدوى فيمن لم تظهر عليهم أعراض، وتقييم آثار إغلاق المناطق على انتشار الوباء".

وأكدت الوزارة أنه وعلى الرغم من أهمية حصيلة المعلومات التي تم الحصول عليها من عينات المرحلة الأولى، إلا أنه ينبغي التنويه بأن مرحلية المسح وما ستتمخض عنه من نتائج في المراحل المقبلة هي الأهم، مشددة على ضرورة الاستمرار في الإقبال على المشاركة من قبل المواطنين والمقيمين في عملية المسح. ونوهت الوزارة بأن النتائج النهائية للمسح ستنصب في خدمة الفرد والمجتمع، كما أن مشاركة الأفراد تسهم بدور مفصلي في تسيير عملية المسح وإنجازها كما هو مخطط لها، ولا يتأتى ذلك إلا بتضافر جهود الجميع تفعيلا للمسؤولية الفردية والمجتمعية خدمة لهذا الوطن العزيز.

 

نتائج المسح 3.jpg
نتائج المسح1.jpg
نتائج المسح 2.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك