مناقشة مقترحات اللجان الدائمة لبرنامج البيانات الوزارية في دور الانعقاد السنوي الثاني

مبادرة مرتقبة من "المركزي" لمعالجة أوضاع المتقاعدين المقترضين

 

◄ إنشاء مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان في المبنى القديم لـ"ابن سينا"

 

مسقط - الرؤية

تلقَّى مكتبُ مجلس الشورى ردًّا من البنك المركزي العُماني حول إعادة جدولة القروض للمواطنين المتقاعدين خلال الفترة الماضية؛ حيث أفاد الرد بأنه قد تم سابقا عقد اجتماع مع المصارف المحليّة بالتنسيق مع جمعية المصارف العُمانية؛ لمناقشة الأفكار والحلول المطروحة لمعالجة المديونيات.

وقال الرد إن البنك يعمل حاليًا على جمع بيانات المشمولين بالتقاعد للوقوف على حجم المديونيات لدى المصارف لصياغة مبادرة تهدف لمعالجة أوضاع المقترضين المشمولين بالتقاعد.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري التاسع عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2019/2020) من الفترة التاسعة (2019-2023)؛ وذلك برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. وناقش مكتب المجلس مقترحات اللجان الدائمة لبرنامج البيانات الوزاريّة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة؛ تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الوزراء.

واستعرض الاجتماع رسائل اللجان الدائمة بالمجلس، والتي كان من بينها استعراض رسالة لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعيّة حول مقترح مشروع قانون ينظّم الأحياء السكنيّة؛ حيث أفادت الرسالة بأنَّ اللجنة درست الأطر التشريعيّة والقانونيّة المنظّمة للمسألة، إضافة للسياسات الوطنيّة المرجعية الحاكمة لتنظيم إسكان العمالة الوافدة بشكل خاص، كما استعرضت اللجنة التجارب الدوليّة في إسكان العمالة بمجمعات سكنية مخصصة.

واطَّلع المكتب على الرد المتعلق بعدم استيفاء المعلومات الخاصة بطلب الإحاطة بشأن سلاسل مناهج العلوم والرياضيات "كامبريدج"، وتضمّن الرد تقريرًا حول التكلفة والبرامج التدريبيّة التي خضع لها المعلمون لتأهيلهم لتفعيل تلك السلاسل.

واطَّلع أصحابُ السعادة أعضاء مكتب المجلس على رد بلدية مسقط حول طلب الصيّادين وناقلي الأسماك في ولاية بوشر المتمثّل في بيع الأسماك في الشوارع؛ حيث أفاد الرد بأنَّ الطلب مخالف للقوانين المعمول بها في محافظة مسقط، وعلى صعيد متّصل فإنه لا بُدّ من حفظ الأسماك الطازجة في درجة حرارة تتراوح بين (4-1 درجات مئوية) بعكس الحاصل على أرض الواقع، كما أنَّ البلدية تحث هذه الفئة من المواطنين على ممارسة أنشطتهم في سوق الأسماك والخضراوات والفواكه بولاية مطرح التابع لبلديّة مسقط.

وإضافة إلى ذلك، تمَّ الاطلاع على رد هيئة البيئة على السؤال الموجّه حول الروائح المنبعثة من مردم الملتقى الهندسي ومصنع كلأ للسماد ومحطة معالجة النفايات الطبيّة بولاية العامرات. وتلخّص الرد في توضيح دور هيئة البيئة بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية الأخرى في متابعة هذه الظاهرة، وتقييم الروائح المنبعثة وطرق معالجتها عن طريق شركة متخصصة، إلا أنه تم تأجيل الدراسة نظرًا للظروف المالية الحالية.

واطلع المكتب على رد وزارة الطاقة والمعادن على طلب الإحاطة حول بعض أنشطة قطاع النفط والغاز؛ حيث تضمّن الرد تلخيصًا بتكلفة استخراج النفط والغاز بالسلطنة.

وتمَّ خلال الاجتماع الاطلاع على رد وزارة الصحّة حول خطة الوزارة لاستغلال المبنى القديم لمستشفى ابن سينا السابق؛ حيث أفاد الرد بأن الوزارة وضعت خطة لاستغلال أرض المستشفى السابق من كافة الجوانب، روعي فيها تقديم الخدمات الطبية والصحيّة والاستثمارية التي يتميّز بها الموقع. وأفاد الرد بأنه سيتم إنشاء مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقليّة بتمويل من شركة تنمية نفط عمان.

وتمَّ النظر في طلب الإحاطة المتعلق بالشركات العائليّة ونسب التعمين؛ حيث تضمّن الطلب إحاطة المجلس علمًا بقائمة أسماء الشركات العائليّة ونسب التعمين موزعين حسب نوعيّة الوظائف وبمختلف المستويات الوظيفية.

ونظرَ المكتبُ في السؤال المتعلق بالفرص الوظيفية للعمانيين في بعض القطاعات الخدمية كاللوجستيات والسياحة والتعدين. كما تمَّ النظر في السؤال الموجّه حول مشروع قانون الجمعيّات الأهليّة؛ حيث تضمّن الاستفسار عن موعد إحالة مشروع قانون الجمعيات الأهلية إلى مجلس الشورى. وتم التطرق إلى السؤال الموجّه إلى وزارة الإعلام حول إعداد برامج وأفلام كرتونيّة تُعنى بتعزيز الهوية الوطنيّة لدى الأطفال؛ حيث تضمّن الاستفسار عن مدى نيّة الوزارة في إعداد البرامج تعزيزًا للهوية الوطنية للنشء.

تعليق عبر الفيس بوك