تشكيل لجنة مشتركة لدراسة التحديات وضمان تنفيذ الحلول والمقترحات

خطط لإحلال الوافدين ووقف عقود العمل من الباطن بالمؤسسات الصحية الخاصة

 

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ وزارة العمل اجتماعًا مُشتركا برئاسة سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل، وبحضور سعادة رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والدكتور مازن بن جواد الخابوري مدير عام المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة، إلى جانب مديري الموارد البشرية بالمؤسسات الصحية الخاصة؛ وذلك لمناقشة عدد من القضايا والتحديات الخاصة التي تواجه هذا القطاع.

واستعرضَ سعادته -خلال الاجتماع- أهميَّة تفعيل خطط الإحلال بالمؤسسات الصحية والمشاركة في توفير فرص عمل للقوى العاملة الوطنية، داعيا المؤسسات إلى ضرورة إلغاء عقود توظيف القوى العاملة غير العمانية من الباطن، وعدم استمرارية العمل بها؛ مما سيُسهم مُستقبلاً في توفير فرص عمل للباحثين عن عمل، مؤكدا أن الأصل في الوظيفة للعمانيين والاستثناء للوافدين.

وأشار سعادة الشيخ الوكيل إلى أنَّ الوزارة على استعداد -وبالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة الصحة- لتوفير فرص التدريب والتأهيل للقوى العاملة العمانية على رأس العمل، لبناء قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة تمهيدا لإحلالهم محل القوى العاملة الوافدة. وقال أن الوزارة -وبالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات الحكومية المشرفة على بعض القطاعات الاقتصادية والقطاعات المختلفة- مستعدة للبدء في إجراءات إحلال الكوادر العمانية محل القوى العاملة الوافدة.

وأبدى مديرو الموارد البشرية لهذه المؤسسات استعدادهم للتعاون مع الوزارة في تنفيذ خطط الإحلال لضمان توفير فرص عمل للقوى العاملة العمانية، والمساهمة في استقرارهم ودعم تنمية وتنظيم سوق العمل ومعالجة عقود توظيف الوافدين من الباطن.

وتمَّ خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة عمل مشتركة بين الوزارة، وغرفة تجارة وصناعة عمان، والمديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة في وزارة الصحة، وعدد من مديري الموارد البشرية بالقطاع لدراسة التحديات والصعوبات التي تواجه هذا القطاع، إلى جانب فرق عمل تضمُّ مُمثلين عن المؤسسات الصحية الخاصة والمختصين بالوزارة لتنفيذ ما تم مناقشته خلال الاجتماع.

تعليق عبر الفيس بوك