492 طبيبا متقدما لامتحان القبول للعام الأكاديمي في "الاختصاصات الطبية"

 

 

مسقط - الرؤية

أجرَى المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية، يومي الجمعة والسبت الماضيين، امتحانَ القبول للأطباء الراغبين بالالتحاق في التخصصات الطبية للعام الأكاديمي 2021/2022، وللمرة الأولى يصل عدد الأطباء المتقدمين للامتحان إلى 492 طبيبا من مختلف محافظات السلطنة؛ مما يعكس رغبة الأطباء العمانيين لإكمال التعليم الطبي التخصصي والتنافس للالتحاق بـ19 برنامجًا تدريبيًّا تخصصيًّا لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية. وقد أقيم الامتحان في مختبرات الحاسوب بجامعة السلطان قابوس.

ويُعقد امتحان القبول سنويًّا بالتعاون مع المجلس الوطني الأمريكي للممتحنين الطبيين، والذي أقره المجلس كشرط لقبول الأطباء للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية منذ العام 2013؛ حيث يتكون الامتحان من 160 سؤالا اختياريا (اختيار من متعدد) وتتنوع الأسئلة لتشمل جميع المجالات الطبية التخصصية.

وامتُحن في اليوم الأول 201 طبيب على فترتين، تلاهم 291 طبيبا في اليوم الثاني، لتطبيق التباعد الجسدي بين الممتحنين؛ وذلك لضمان سلامتهم عملا بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد 19). وحرص المجلس العماني للاختصاصات الطبية على مخاطبة المتقدمين للامتحان هذا العام، وتوجيه المخالطين والمصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) بعدم الحضور والالتزام بالحجر المنزلي، على أن يتم إعادة جدولة الامتحان لهذه الحالات في موعد لاحق.

وبعد أداء الامتحان والنجاح فيه، يتحتَّم على الأطباء المتقدمين للمجلس اجتياز المقابلات الشخصية التي ينظمها قسم القبول والتسجيل لكل البرامج التدريبية التخصصية للقبول النهائي للأطباء في البرامج التدريبية التخصصية بالمجلس، وتضمُّ لجنة التقييم أعضاء اللجان التعليمية وأعضاء هيئة التدريس.

ويعتمدُ المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية عددا من مراكز التدريب كمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة، والمستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، وعددًا من المستشفيات المرجعية في مختلف محافظات السلطنة؛ لتدريب الأطباء خلال فترة إقامتهم في المجلس والتي تتراوح بين 3 و6 سنوات.

ويستفيدُ الطبيب المقيم في المجلس من الخدمات التعليمية والتدريبية التي يُوفرها مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات من خلال التدريب العملي في بيئة عمل مهيأة وتحاكي الواقع ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية التي يتعامل معها الطبيب أثناء أداء عمله، وكذلك الاستفادة من المنصة التعليمية الالكترونية؛ حيث تضمُّ عددا من حلقات العمل التي تهدف لإكساب الطبيب المهارات اللازمة في أخلاقيات مهنة الطب، وأساليب التعامل مع المرضى، إضافة لمهارات التواصل... وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك