انطلاقا من رؤية الجامعة الألمانية في عُمان للتعليم والابتكار

"جيوتك" توقع اتفاقية تعاون مع "PhazeRo" لتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي للطلاب

 

◄ السالمي: "جيوتك" تضع اللمسات الأخيرة لإطلاق برامج الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

 

مسقط- الرؤية

 

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، وشركة برمجيات "PhazeRO" اتفاقية تعاون لتقديم دورات مهارات الذكاء الاصطناعي لطلاب الجامعة، من أجل تطوير مهاراتهم، وسد الفجوة بين نظرية الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي.

ووقع نيابة عن الجامعة الدكتور حسين السالمي القائم بأعمال رئيس الجامعة، فيما وقَّع عن شركة PhazeRO  مسعود الرواحي الشريك المؤسس للشركة. وأقيمت مراسم التوقيع بحضور الدكتور نبيل السهلي عميد كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر في جيوتك، وطلال النابلسي المسؤول عن التدريب في قسم التدريب في جيوتك (TSSC) ، وريم الطائية المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في PhazeRo.

ويهدف التعاون إلى توسيع وتطوير دورات تدريب الذكاء الاصطناعي للمهنيين الذين يسعون إلى صقل معارفهم التقنية في التعلم الآلي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ حيث إن شركة "PhazeRo" شركة استشارية متخصصة في التعليم التكنولوجي، وتقوم ببناء أكبر فريق هندسي محلي في المنطقة من ذوي الموهبة في البرمجيات. وتتعامل PhazeRo في مجال الاستشارات الرقمية، وتطوير البرامج، وإعداد المواهب.

وقال الدكتور حسين السالمي إن توقيع الاتفاقية يؤسس لشراكة متينة معPhazeRo ؛ حيث ستساهم في جلب تطبيقات الذكاء الاصطناعي الواقعية إلى الفصول الدراسية. وأضاف أن جيوتك "لا تدخر جهداً لتزويد الطلاب بالمهارات العملية المناسبة التي يحتاجونها ليكونوا مستعدين لسوق العمل، وأن التعاون مع PhazeRo يستهدف خلق فرص التعلم العملي في مناهجنا، في إطار سعي الجامعة الألمانية الدائم إلى إدخال الصناعة في عملية التعلم للطلاب". وأوضح السالمي  أن جيوتك تضع اللمسات الأخيرة على جميع المتطلبات لإطلاق برامج الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أهمية إدخال الجوانب العملية للذكاء الاصطناعي في مناهج علوم الحاسب الآلي. وأكد أنه من خلال خبرة شركةPhazeRo ، سيتمكن طلاب جيوتك من استكشاف تطبيقات الحياة الواقعية للذكاء الاصطناعي في قطاعات مختلفة.

وأكد مسعود الرواحي أن مهمة الشركة تتمثل في تسريع وتيرة تطوير الجيل القادم من مهندسي البرمجيات وعلماء البيانات لتحقيق الأهداف الطموحة المنصوص عليها في الرؤية المستقبلية "عمان 2040". وقال: "نحن نؤمن بأن المواهب التقنية عالية الأداء هي في قلب نظام إيكولوجي مزدهر يعزز الابتكار، ولتحقيق ذلك، من الضروري التكامل العميق بين الصناعة والأوساط الأكاديمية". وأضاف: "إننا متحمسون للمشاركة مع الجامعة الألمانية في إنشاء برنامج يغرس خبرتنا في الصناعة بمنهج أكاديمي صارم وعملي جدًا بطبيعته".

وأوضح الدكتور نبيل السهلي أن المرحلة التجريبية من البرنامج ستقدم شركةPhazeRo  دورات تمهيدية في الذكاء الاصطناعي لطلاب السنة الثالثة في علوم الكمبيوتر في سبتمبر 2020. وقال: "مع ازدهار الذكاء الاصطناعي، كان من الضروري لجيوتك أن تجد شريكًا صناعيًا يمكنه دعم رؤيتنا في تشكيل خبراء الذكاء الاصطناعي المحليين". وتابع قائلا: "إن PhazeRo هي شركة عمانية شابة وواعدة للغاية نعتقد أنها يمكن أن تربط جيوتك بسوق الذكاء الاصطناعي وتدعمنا في تحسين برامجنا الأكاديمية من خلال إتاحة الفرصة لطلابنا لممارسة مفاهيم الذكاء الاصطناعي في تطبيقات العالم الحقيقي، وسنبدأ هذه الشراكة في أقرب وقت من هذا الشهر بدورة دراسية لطلاب السنة الثالثة في علوم الكمبيوتر، وستركز هذه الدورة على التعلم الآلي وستمنح الطلاب الفرصة لتخطيط وتنفيذ مشاريع التعلم الآلي الحقيقية لحل مشاكل العالم الحقيقي".

ومضى قائلاً: "سيفيد التعاون مع PhazeRo الطلاب الذين سينضمون إلى برنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي التابع لجيوتك، والذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا، وعند إطلاق البرنامج، سيتم إشراك PhazeRo  لتقديم دورات متخصصة".

تعليق عبر الفيس بوك