بالصور والفيديو.. نصف مليون متضرر وغرق 100 ألف منزل في السودان

الوكالات - مريم البادية

أفردت وسائل الإعلام السودانية مساحات واسعة في تغطيتها لأسوأ فيضانات تضرب البلاد منذ قرن تقريبا؛ حيث أعلنت الحكومة حالة طوارئ لمدة 3 أشهر، واعتبرت كل أرجاء البلاد "منطقة كوارث طبيعية".

وانهمرت سيول جارفة على السودان ما تسبب في تضرر أكثر من نصف مليون شخص، وغرق عشرات الآلاف من المنازل، فضلا عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمرافق الخدمية، حسبما قالت مصادر حكومية.

الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد سلطت الضوء على تضرر ضواحي جنوب وشمال العاصمة الخرطوم، من الفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية؛ إذ فقدت المئات من الأسر المأوى، في وقت تواصل فيه السلطات توفير الخيم والمواد الغذائية للمواطنين المتضررين.

واجتاحت هذه الفيضانات 16 ولاية من أصل 18، أكثرها ضرراً ولايتا الجزيرة والخرطوم، فيما واصلت وزارة الري إطلاق التحذيرات من استمرار ارتفاع مناسيب المياه في الأنهار السودانية، مشيرةً إلى أنها وصلت إلى أرقام قياسية (أكثر من 17 متراً) هي الأعلى منذ بدء رصد النهر في عام 1902.

ونقلت صحيفة "السوداني" تصريحا عن والي الجزيرة لمواطني منطقة "الجديد عمران" المتأثرين بالفيضان بعد ما انهار أكثر من 300 منزل: "أنا ما بقدر أعمل ليكم حاجة".

أما صحيفة "السوداني الدولية" فعنونت بـ"التروس هزمت النيل"؛ حيث قالت إنه رغم الارتفاع الكبير في مناسيب النيل، إلا أن قرى ومدنا كثيرة استطاعت الصمود، وخرجت بأقل الخسائر.

3.jpg
 

وأضافت أن الكثير من الناس يخشى أن الأسوأ لم يأت بعد؛ إذ يُتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة خلال شهر سبتمبر في السودان وفي إثيوبيا المجاورة، منبع النيل الأزرق، الشريان الرئيس لنهر النيل.

ونشرت صحيفة "السوداني" صورة لطفل سوداني محاولا مساعدة أسرته المنكوبة بفعل الفيضانات بحمل ما استطاع من المتاع، وهو ما جذب تعاطفاً كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

طفل سوداني.jpg
 

وعكست الصورة مأساة أسرة سودانية داهم منزلهم الفيضان، وتحاول جاهدة اخراج ما خف من امتعتها وسط حصار للمياه من جميع الاتجاهات.

وتناولت صحيفة "الراكوبة" الحدث واصفة بأنها "كارثة من وراء الحدود"، وقالت إن الفيضانات أسفرت عن خسائر بشرية ومادية فادحة؛ حيث أعلن عن وفاة نحو 100 شخص وإصابة عشرات آخرين، فيما تضررِ أكثر من نصف مليون نسمة.

وذكرت أن  السيول الجارفة تسببت في انهيار كلي أو جزئي لأكثر من 100 ألف منزل، وانقطاع الطرق الرئيسية والأنشطة الخدمية مثل الكهرباء والمراكز الصحية.

5.jpg
 

وقالت صحيفة "الانتباهة" إن القوات النظامية تتفقد كل المواقع التي غمرتها المياه للوقوف على الأوضاع والبحث عن مفقودين، كما انهم اطلقوا نداءات للمواطنين بالابتعاد قدر الإمكان من المنازل المغمورة تحسباً لانهيارها في أي لحظة، واستطاعت السلطات انتشال 3 جثث في مياه النيل بمنطقة سنجة.

4.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك