سوق مسقط يواصل الصعود للأسبوع الثالث على التوالي.. وأسهم البنوك بالصدارة

 

مسقط - العمانية

ارتفع المؤشرُ الرئيسيُّ لسوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، حوالي 9 نقاط، وأغلق عند 3746 نقطة، مواصلا صعوده للأسبوع الثالث على التوالي، مستفيدا من زيادة إقبال المستثمرين على الشركات المدرجة في عينة المؤشر.

غير أن التراجعات التي شهدتها أسعار الأسهم يومي الأربعاء والخميس قلَّصت مكاسب المؤشر الذي قفز في تداولات الثلاثاء إلى مستوى 3780 نقطة، محققا أفضل مستوى له منذ منتصف شهر مارس الماضي.

واستفادتْ سوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، من الارتفاعات التي شهدتها أسهم البنوك والشركات الاستثمارية ليرتفع مؤشر القطاع المالي 15 نقطة، فيما سجلت المؤشرات القطاعية الثلاثة الأخرى تراجعا، فقد تراجع مؤشر قطاع الصناعة نحو 10 نقاط، وفقد مؤشر قطاع الخدمات نقطتين، ومؤشر السوق الشرعي نقطة واحدة.

وشهدَ الأسبوع الماضي صعودا في عدد الصفقات المنفذة التي ارتفعت بنسبة 5ر6 بالمائة لتبلغ 2422 صفقة مقابل 2274 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وبلغت قيمة التداول 9ر8 مليون ريال عماني؛ من بينها: 3 ملايين ريال عماني قيمة التداول على الإصدار الـ57 من سندات التنمية الحكومية التي استحوذت على 5ر30 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط ثانيا بنحو 8ر1 مليون ريال عماني، ثم الأنوار لبلاط السيراميك بـ572 ألف ريال عماني، وجاءت عمانتل رابعا بـ559 ألف ريال عماني، ثم أوريدو بـ452 ألف ريال عماني.

وركَّز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم: بنك مسقط، وبنك إتش.إس.بي.سي-عمان، والأنوار لبلاط السيراميك، وعمان للاستثمارات والتمويل، وجلفار للهندسة والمقاولات، التي احتلت المراتب الخمس الأولى في الشركات الأكثر تداولا من حيث عدد الأوراق المالية المتداولة.

وشهدتْ القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق، بنهاية الأسبوع الماضي، تراجعا بـ7 ملايين ريال عماني لتبلغ بنهاية تداولات الخميس 19 مليارا و788 ألف ريال عماني، متأثرة بتراجع أسهم عدد من الشركات في السوق الموازية وسوق المتابعة، وشهدت السوق تراجع أسعار 28 شركة مقابل 19 شركة ارتفعت أسعارها و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة.

وسجَّل سهم المها لتسويق المنتجات النفطية أفضل صعود مرتفعا بنسبة 1ر11 بالمائة وأغلق 640 بيسة، وارتفع سهم شركة النفط العمانية للتسويق بنسبة 8ر5 بالمائة وأغلق على 648 بيسة، وصعد سهم المتحدة للتمويل بنسبة 1ر3 بالمائة وأغلق على 65 بيسة، وسجل سهم الأنوار لبلاط السيراميك صعودا بنسبة 5ر2 بالمائة ليغلق على 161 بيسة.

وحل سهم أكوا باور بركاء في مقدمة الأسهم الخاسرة وأغلق على 478 بيسة متراجعا بنسبة 8ر19 بالمائة. وهبط سهم أعلاف ظفار بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 99 بيسة، وتراجع سهم الحسن الهندسية إلى 15 بيسة متراجعا بنسبة 2ر6 بالمائة.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت شركة النفط العمانية للتسويق: إنَّ مجلس إدارتها وافق على الدخول في شراكة إستراتيجية مع شركة "أوكيو" لاستكشاف فرص العمل محليا وعالميا، إضافة لتغيير العلامة التجارية لشبكة محطات نفط عمان للتسويق إلى علامة أوكيو التجارية. وأضافت الشركة -في إفصاحها على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية- أنه من المؤمل أن تسهم هذه الشراكة في دعم شركة النفط العمانية للتسويق لتوسيع نطاق عملها بشكل أسرع؛ وذلك للاستفادة مستقبلا من حقوق ملكية علامة أوكيو التجارية محليا وعالميا، موضحة أن هذه الشراكة سوف تساعد على جعل شركة النفط العمانية للتسويق لاعبا مهما في تجارة بيع الوقود بالتجزئة على مستوى العالم.

تعليق عبر الفيس بوك