انكماش جديد للقطاع الخاص الإماراتي في أغسطس

دبي- رويترز

كشف مسح اليوم الخميس أن القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات انكمش في أغسطس لأول مرة منذ مايو متأثرا بخفض قياسي للوظائف مما بدد النمو الذي تحقق في الشهرين السابقين بعد تخفيف إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا.

وتراجع مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في الإمارات، الذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 49.4 في أغسطس مقارنة مع 50.8 في يوليو، لينخفض عن مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال التقرير "على الرغم من هذا، يشير المؤشران الفرعيان للمنتجات والطلبيات الجديدة إلى استمرار توسع النشاط والطلب خلال أغسطس آب. أعلنت الشركات تحسنا قويا في تدفقات الأعمال الجديدة التي انخفضت في الأساس بفعل ارتفاع الإنفاق المحلي مع تباطؤ مبيعات الصادرات للشهر الثاني على التوالي".

وانخفض المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 50.5 في أغسطس من 53.7 في يوليو.

لكن أسعار الإنتاج سجلت أقل مستوى منذ ديسمبر كانون الأول مما دعم الطلب حيث تحاول الشركات تعزيز المبيعات التي فقدتها خلال فترة العزل العام في وقت سابق من العام الحالي.

وخففت الإمارات معظم إجراءات العزل العام واستأنفت تشغيل رحلات الطيران الدولية وإن كانت اشترطت تقديم فحص يثبت الخلو من فيروس كورونا قبل السفر من دبي إلى العاصمة أبوظبي.

وهوى المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 41.5 في أغسطس من 47.5 في يوليو تموز في انخفاض قياسي سجله المسح الذي بدأ قبل 11 عاما.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس ماركت إن الانخفاض الحاد في القوة العاملة جاء بفعل استغناء الشركات عن موظفين و"تقليص تكاليف الموظف". وأضاف "أتاح تخفيض الوظائف لمعظم الشركات مواكبة التعافي الاقتصادي الضعيف بعد العزل العام حيث فشل نمو الطلب في كسب المزيد من القوة الدافعة. لكن آخرين أكدوا أنه كان يهدف لتجنب الإغلاق خلال فترة شهدت ضعفا في المبيعات ومنافسة قوية".

وتراجعت ثقة الشركات للعام المقبل إلى أقل مستوى منذ بدء إجراء المسح حيث أشارت العديد من الشركات إلى أن ضعف النمو قد يؤدي لإغلاق أنشطة.

تعليق عبر الفيس بوك