وزير الصحة يوضح أسباب رفض السلطنة استضافة تجارب سريرية للقاح كورونا

الرؤية- مريم البادية

قال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة إن السلطنة رفضت طلب بعض الشركات الطبية إجراء تجارب سريرية للقاح كورونا في السلطنة، مؤكدا أن هذه الشركات وضعت "شروطا تعجيزية"، وأن وزارة الصحة تولي الاشتراطات الأخلاقية والقانونية أولوية قصوى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ، بحضور الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة والدكتور حمد بن محمد الحارثي مدير مستشفى النهضة.

وأوضح معاليه أنه كانت هناك نية من بعض الشركات لإجراء تجارب سريرية‎ في السلطنة، وأنه إذا تم ذلك سنكون من أوائل الدول التي تحصل على اللقاح‎، لكنه استدرك بالقول إن أغلب شركات اللقاحات وضعت شروطا تعجيزية لإجراء تجارب سريرية في السلطنة.

وأضاف معالي الدكتور وزير الصحة أن ظهور موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا يعتمد على تصرفنا جميعا‎ كأفراد، لافتا إلى أن الوباء أثر على الخدمات المقدمة في المؤسسات‎ الصحية، لكن وزارة الصحة بمختلف مؤسساتها تسعى لإعادة تقديم الخدمات بالكامل قدر الإمكان‎.

فيما كشف الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة عن تنسيق خليجي للتفاوض مع التحالف العالمي للقاحات "جافي" للحصول عليه متى توافر‎.

تعليق عبر الفيس بوك