"الدقم للصناعات البتروكيماوية" يسند 12 ترخصيا تقنيا إلى شركات عالمية

 

 

مسقط- الرؤية

 

أعلن مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية عن إسناد حزم 12 ترخيصا تقنيا لعدد من المرخصين العالميين، ما يعد إنجازا كبيرا للمشروع، حبسما ذكر بيان صادر عن الشركة.

وقالت الشركة في البيان إن هذا الإسناد يشير إلى التقدم الكبير الذي يحققه المشروع على مستوى التصاميم الأولية للمشروع وصولاً إلى القرار النهائي للاستثمار عام 2021.

وأسندت وحدة التكسير الجزيئي بالبخار للخام الممزوج لشركة لوموس للتقنية المحدودة، إضافة إلى وحدة استخلاص الغاز الطبيعي وتقنيات الوحدة الرابعة للمشروع بما فيها البيوتادايين، سي دي إم تي بي آي، ووحدات فصل بيوتادايين-1.

وتم إسناد تقنيات المشتقات النفطية لشركة يو او بي المحدودة "وحدة العطريات"، ووحدة "الإيثيلين أوكسيد إيثيلين جليكول" لشركة ساينتيفيك ديزاين، ووحدة "البوليثيلين منخفض الكثافة" لشركة يونيفيشن تكنولوجيز، ووحدة "البوليثيلين عالي الكثافة" لشركة باسيل بوليوفين جي إم بي إتش، ووحدة "البروبيلين" لشركة باسيل بوليوفين إيطاليا إس آر آي، ووحدة "عزل الهواء" لشركة ليند أكتينجسليشافت، وهندسة وبناء وحدة تسييل الهواء، وشركة سينجاز وأوكيو اللتان ستقومان بتوفير الخدمات المُساهمة لمشتقات الإيثيلين والبروبيلين ووحدات الأوكسو.

وقال الدكتور سالم الهذيلي الرئيس التنفيذي للمشروع: "سعداء بالوصول لهذه المرحلة المهمة للمشروع على الرغم من التحدي الذي فرضته جائحة كورونا (كوفيد- 19) خلال هذا العام. واتسم فريق المشروع بالمرونة والإبداع ونحن الآن نمضي قدماً لتنفيذ الخطوات القادمة للمشروع والتي تتضمن العمل مع شركات عالمية مرموقة لإنهاء التصاميم الأولية للمشروع واتخاذ القرار النهائي للاستثمار العام المقبل. ويسرنا الإعلان عن التقدم الكبير الحاصل في مشروع مصفاة الدقم الذي يتم تنفيذه حالياً على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة، ونود أن نشكر مساهمينا وشركائنا وزملائنا من شركة البترول الكويتية العالمية على التزامهم الدائم بدعم المشروع والذي سيُساهم باكتماله في تعزيز المكاسب التي ستتحقق للجميع".

ومن جانبه، تحدث شين مكانمارا مدير مشروع الدقم للصناعات البتروكيماوية عن هذا الإنجاز قائلاً: "نظرًا للطلب المتزايد على المنتجات البتروكيماوية، سيُسهم مشروع مجمع الصناعات البتروكيماوية بالدقم بدور أساسي في المنطقة في هذا المجال وذلك بالاستفادة من موقعه الاستراتيجي والذي يتيح وصولاً سهلاً لمنتجاتها للأسواق العالمية. وقد ساهم عملنا مع شركات عالمية ذات خبرات طويلة في تطوير مشروع عالمي سيساهم في تعزيز مستقبل صناعات المصافي والبتروكيماويات في السلطنة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم".

وسيساهم مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة ودولة الكويت، كما سيساهم في تقوية العلاقات بين البلدين الشقيقين تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

ويقع مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في بحر العرب ويبعد حوالي600 كيلومتر عن العاصمة مسقط. وسيتم رفد مشروع مجمع البتروكيماويات بمزيج من المواد الأولية من حقول الغاز الموجودة حالياً والمواد الأولية الذي سيتم إنتاجها من مصفاة الدقم والتي تقع بجوار المجمع بالدقم. وسيتم تزويد المجمع بالغاز من وحدة استخلاص الغاز الطبيعي المسال بسيح نهيدة والذي سيتم نقله للدقم عبر خط أنابيب بطول 250 كيلومترا. وفي قلب المشروع توجد وحدة التكسير الجزيئي بالبخار والتي ستساهم في إنتاج 1600 كيلو طن من مادة الإيثيلين. ويتضمن المشروع الوحدات المتعددة لإنتاج مادة سي 4 وسين جاز كمواد أولية للعطريات، والأوكسو واي او اي جي والبلاستيك. سيتم تعبئة منتجات المشروع ومن ثم نقلها لرصيف التصدير بميناء الدقم. وسيتم دمج المشروع ليتكامل مع عدد من المشاريع التي تعمل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على تنفيذها حالياً.

تعليق عبر الفيس بوك