تشريع أسترالي مرتقب يجبر "فيسبوك" على دفع رسوم لوسائل الإعلام

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

حذر موقع فيسبوك مستخدميه في أستراليا من حظر نشر ومشاركة الأخبار المحلية والدولية إذا مضت الدولة قدمًا في تشريع جديد من شأنه أن يجبر الشركة على الدفع لوسائل الإعلام مقابل استخدام محتواها الإخباري.

وكتب ويل إيستون المدير الإداري لفيسبوك أستراليا ونيوزيلندا، في منشور بالمدونة يوم الإثنين: "هذا ليس خيارنا الأول، إنه الأخير". وأضاف "لكنها الطريقة الوحيدة للحماية من نتيجة تتحدى المنطق وستضر، ولن تساعد، حيوية قطاع الأخبار والإعلام في أستراليا على المدى الطويل".

وتمثل هذه الخطوة تصعيدًا نوعيا آخر للتوتر في أستراليا بشأن القانون المقترح، والذي تم الإعلان عنه في يوليو الماضي، وأعربت شركة جوجل أيضًا عن معارضتها للتشريع، مستخدمة الصفحة الرئيسية لمحرك البحث في أستراليا لتحذير المستخدمين المحليين من أنها ستضر بقدرتهم على البحث وتؤدي إلى "عواقب" على مستخدمي يوتيوب.

وسيسمح الاقتراح لبعض المنافذ الإعلامية بالمساومة إما بشكل فردي أو جماعي مع فيسبوك وجوجل والدخول في التحكيم، إذا لم تتمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق في غضون 3 أشهر، وفقًا لما أعلنت عنه الجهات التنظيمية في أستراليا.

وتشمل هذه العملية محكمًا مستقلاً ينظر في العروض المقدمة من كلا الجانبين وتسوية المسألة في غضون 45 يوم عمل.

وتجادل كلتا الشركتان التكنولوجيتان بأن التشريع ينجاز بشكل غير عادل إلى الناشرين، وأنه يجبر الشركات على الدفع لشركات الأخبار، بينما تدعي شركات التكنولوجيا أنها تتخذ إجراءات عدة بالفعل لدعمها.

ومر التشريع بمرحلة التشاور العام، وسيتعين بعد ذلك الانتهاء منه وعرضه على البرلمان؛ حيث سيصوت عليه المشرعون لتمريره.

تعليق عبر الفيس بوك