بلدية مسقط تحث مراكز التجميل ومحال تصفيف الشعر النسائية على الالتزام بالإجراءات والضوابط الخاصة

 

مسقط - الرؤية

أعلنت بلدية مسقط الاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية الخاصة بأنشطة الحزمة السادسة التي تمَّ السماح لها مُؤخرًا بمزاولة الأعمال نظير الالتزام بالاشتراطات عند تقديم الخدمات؛ وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد19".

ففيما يخص الإجراءات المتعلقة بمراكز التجميل ومحلات تصفيف الشعر النسائية أشارت البلدية إلى مجموعة من الضوابط والإجراءات الوقائية الخاصة بهذه الأنشطة منها: ألا تتجاوز القدرة الاستيعابية للمحل 50%، وضمان عدم الاكتظاظ، والحفاظ على مسافة 2 متر بين كراسي الخدمة، إضافة إلى استعمال المناشف لمرة واحدة، ونصت الاشتراطات على ضرورة وضع جميع الأدوات البلاستيكية داخل صندوق حراري أو جهاز UVL مع بقية الأدوات المعدنية، إلى جانب تعقيم وتنظيف دورات المياه بشكل دوري ومنتظم، ومنع تقديم الأطعمة وتبادل الوجبات بين العاملات والزبونات. والاهتمام بالتنظيف والتطهير بالمعقمات التي تحتوي على نسبة 70% كحول في كافة الأوقات، وتوثيق عمليات التنظيف والتطهير في سجلات العمل مع ذكر المادة المستخدمة في التطهير.

وحددت بلدية مسقط مجموعة من الخدمات التي يمكن تقديمها في مراكز التجميل النسائية في المرحلة الأولى، مع التنبيه على ضرورة التقيد بالإرشادات التوجيهية والإجراءات الوقائية من قبل صاحبات الأنشطة ومقدمات الخدمة على حدٍ سواء؛ وقد شملت خدمات المرحلة الأولى: قص وصبغ الشعر ويندرج تحتها عددٌ من الإرشادات وهي: ضرورة تعقيم أمشاط الشعر والأدوات قبل وبعد الاستعمال؛ بوضعها بداخل صندوق حراري أو جهاز UVL، استبدال المراييل القماشية بالمراييل ذات الاستخدام الواحد، ومن ضمن الخدمات المسموح بمزاولتها تنظيف وتقليم الأظافر والأخذ في الاعتبار ضرورة غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانية بعد الانتهاء من تقديم الخدمة وتعقيم لون الأظافر والأجهزة والأحواض المستخدمة لطلي الأظافر قبل الاستخدام وبعده، كذلك تعقيم كل الأدوات المستخدمة، كما سمحت البلدية بتقديم خدمة إزالة شعر الجسم بالشمع أو الحلاوة على أن يتم تجهيز كمية الشمع أو الحلاوة لاستخدام واحد في كل مرة، واستخدام الأدوات ذات الاستعمال الواحد (القماش، الأعواد الخشبية وغطاء السرير).

وسيتم في المرحلة الثانية السماح بخدمة وضع المكياج، ويجب على صاحبات المراكز الالتزام بتعقيم منتجات التجميل قبل الاستخدام، وعدم استخدام كحل الحواجب للتحديد إلا في حالة استخدام الكحل الخاص بكل زبونة. إلى جانب خدمة العناية بالبشرة (تنظيف البشرة)، واستخدام المناشف والإسفنجة ذات الاستخدام الواحد.

أما في خدمة وضع الحناء، فهناك إرشادات يجب التقيد بها كارتداء واقي الوجه بالإضافة للكمام لكل من الزبونة والعاملة. إلى جانب وضع حاجز بلاستيكي بين كل زبونة وأخرى. كما نبهت الضوابط والإجراءات الاحترازية المتعلقة بخدمة موقع التدليك (المساج) بتجنب وضع زيت المساج في أكواب، مع إعادة استخدامها لأكثر من زبونة، وتخصيص زي للاستخدام الواحد للعاملة، وعدم السماح باستخدام علاج المساج بالأحجار الساخنة، وعدم السماح باستخدام أعواد البامبو.

وضمانًا للتقيد بالممارسات الصحية أوضحت بلدية مسقط أنَّ خدمات المرحلة الثانية لأنشطة مراكز التجميل النسائية سيسمح بتقديمها بعد تقييم المرحلة الأولى في نهاية هذا الأسبوع.

وأوضحت بلدية مسقط ضرورة الالتزام بالمحظورات المذكورة في قرار البلدية رقم (219/2019)، ومن بينها، منع تقديم الخدمات التي تصاحبها مُمارسات تجميلية تخترق الجلد، وحظر الاحتفاظ بالأدوات الشخصية للزبائن بداخل المنشأة، وكذلك حظر تقديم خدمة مساج للوجه واستخدام البخار للوجه، كما يمنع إزالة شعر الوجه بالخيط سواء باستخدام الفم أو أي طريقة أخرى تسمح بالاقتراب من الوجه، ومنع إزالة شعر الوجه أو الجسم باستخدام آلات إزالة الشعر مالم تكن خاصة بالزبون بنفسه، والحمام المغربي وما في حكمه، جميع أنواع الخدمات المنزلية، وعدم السماح بإقامة جلسات التصوير أو الحفلات والمناسبات الاجتماعية.

وتدعو البلدية إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أية ملاحظات فيما يخص مقدمي الخدمات وأصحاب الأنشطة التجارية؛ ضمانًا لبيئة صحية آمنة وخدمةً للصالح العام.

تعليق عبر الفيس بوك