استعراض عدد من الردود الوزارية

"مكتب الشورى" يشيد بإعادة تنظيم وهيكلة الجهاز الإداري للدولة.. ويناقش إعادة جدولة قروض المتقاعدين

 

◄ تدارس تخفيض نسبة استقطاع أقساط القروض من الراتب التقاعدي وزيادة مدة السداد

◄ مناقشة مواءمة مخرجات جامعة السلطان قابوس مع متطلبات سوق العمل

◄ المكتب يبحث توظيف خريجي تخصص علوم الغذاء والتغذية الإنسانية

 

مسقط - الرؤية

ثمَّن مكتبُ مجلس الشورى المراسيمَ السلطانيَّة السامية التي تفضل بإصدارها حَضْرَة صَاحِب الجَلَالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظَّم -حفظه الله ورعاه- والتي تضمَّنت إعادة تنظيم وهيكلة الجهاز الإداري للدولة بدمج وإلغاء بعض الوزارات وتغيير مُسمَّيات عدد منها، وإنشاء هيئات جديدة، وإلغاء مجالس وهيئات، وتشكيل مجلس الوزراء الموقر، مُثمِّنا رفد الجهاز الإداري للدولة بكوادر من الكفاءات والخبرات في مختلف المجالات.

وأكَّد مكتبُ المجلس -خلال اجتماعه، أمس الأحد- أنَّ إعادة رسم ملامح الهيكل الإداري وتحديث منظومة التشريعات والقوانين، سوف يُسهم في بلورة رؤية "عُمان 2040" على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الثامن عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2019/2020) من الفترة التاسعة (2019/2023)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

وخلال الاجتماع، جَرَى استعراض عدد من التقارير الوزارية الواردة لمكتب المجلس، والتي قرر إحالتها إلى اللجان المختصة والمكتب الفنّي لدراستها، والنظر في مدى توافقها مع النظام الأساسي للدولة. إضافة لمتابعة رسائل اللجان الدائمة بالمجلس؛ من بينها: استعراض رسالة لجنة الشباب والموارد البشريّة المتضمنة رأي اللجنة حول المقترح المقدَّم من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس بشأن مشروع تعديل قانون العمل، بإضافة مادة تُلزم معادلة الشهادات العلمية بالوظائف القياديّة والفنيّة، وقد أيَّدت اللجنة ذلك المقترح للأخذ به ضمن دراستها لمشروع تعديل قانون العمل.

وتناول اجتماع مكتب المجلس عددا من الأدوات الرقابية؛ منها: الرغبة المبداة حول تنظيم العلاقة بين فئة المتقاعدين والبنوك التجارية في السلطنة؛ حيث تضمَّنت عددا من المقترحات؛ مثل: إعادة جدولة قروض المتقاعدين بما يكفل الحياة الكريمة للمقترض، وتخفيض نسبة الاستقطاع من الراتب التقاعدي، وزيادة مدة سداد القرض وتقليل نسبة الفائدة.

ونظرَ الاجتماع في السؤال الموجَّه حول نظام المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين؛ حيث تضمَّن الاستفسار أهمية تضمين مواضيع تتعلق بالتنمية المستدامة كأحد المضامين المهمَّة في المحتوى التدريبي، وكذلك الاستفسار عن أسباب عدم إنشاء مراكز تدريب تفاعليّة مجهّزة بأحدث التكنولوجيا.

إلى ذلك، استعرضَ اجتماعُ المكتب السؤال الموجّه إلى جامعة السلطان قابوس حول مواءمة مخرجات الجامعة مع سوق العمل؛ حيث تضمَّن الاستفسار عن خطة الجامعة بشأن موضوع المواءمة في ظل تكرار هذا السيناريو على مدى السنوات المنصرمة.

وناقش المكتب الموضوعَ المتعلقَّ بخريجي وخريجات تخصص علوم الغذاء والتغذية الإنسانية من جامعة الشرقية؛ حيث تضمَّن الموضوع رسالة مقدمة من أولياء أمور الطلاب والطالبات من أجل مراعاة هؤلاء الخريجين وتوظيفهم.

وشهد الاجتماع التَّصديق على محضر الاجتماع الدوري السابع عشر لمكتب المجلس، والاطلاع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماعات السابقة.

تعليق عبر الفيس بوك