باحث عماني يحصل على الدكتوراة في تنمية مهارات التحدث والإلقاء

مسقط - الرؤية

حَصَل الباحثُ عبدالعزيز بن حمد العجمي على دكتوارة الفلسفة في التربية، عن أطروحة علمية تُعنى بتنمية مهارات التحدث والإلقاء؛ وذلك من جامعة بنها بجمهورية مصر العربية.

وهدفتْ الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التحدث والإلقاء باللغة العربية لدى طلاب الصف التاسع بسلطنة عُمان، وقياس فاعليته. وتكونت عينة الدراسة الفعلية من 52 طالبًا؛ منهم 27 أنثى و25 ذكرا من طلاب الصف التاسع في محافظة شمال الباطنة للعام الدراسي 2019/2020.

وتكوَّنت اللجنة -التي ناقشت الباحث مناقشة علمية علنية- من هيئة إشرافية لها إسهاماتها في مجال المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، والتي أشارت إلى فاعلية الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات التحدث والإلقاء لدى عينة الدراسة. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات؛ من بينها: الاستفادة من برنامج الدراسة الحالية في تنمية مهارات التحدث والإلقاء لدى طلاب الصف التاسع في سلطنة عُمان، وإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالبرامج القائمة على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التحدث والإلقاء لمختلف المراحل الدراسية وإعداد منهج دراسي خاص بمهارات التحدث والإلقاء أسوة بمنهج القراءة والاستماع والبلاغة والأدب، إضافة إلى تخصيص برامج تدريبية لتنمية مهارات الجانب التفاعلي في الإلقاء؛ كونها تحتاج إلى وقت أطول وجهد مضاعف والاهتمام بتدريس التحدث والإلقاء من خلال النصوص الأدبية المعبٍّرة، وكذلك الاستفادة من نشاط المسرح المدرسي لتنمية مهارات الجانب التواصلي في التحدث، والملمحي والتفاعلي في الإلقاء.

تعليق عبر الفيس بوك