تحديد 11 موقعاً لمشروع الطاقة الشمسية الهجينة

مشروعات بـ17 مليون ريال لتعزيز شبكة كهرباء المناطق الريفية

مسقط - الرؤية

أسندت شركة كهرباء المناطق الريفية " تنوير"، إحدى شركات مجموعة نماء، مشاريع بـقيمة تتجاوز 17 مليون ريال عُماني حتى يوليو من هذا العام، وذلك بهدف تعزيز ورفع كفاءة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وزيادة موثوقية النظام الكهربائي، كما إنها تساهم في دعم الجهود المبذولة لإقامة مشاريع مستدامة ومواكبة النمو في الطلب على الكهرباء.

ورغم تحديات صعوبة التضاريس في مناطق امتياز الشركة إلا أنها تمكنت من إنجاز العديد من تلك المشاريع بعد أن سخرت كافة الطاقات البشرية والمالية من أجل تحسين خدمات توصيل وتوزيع الكهرباء لمشتركيها.

وبلغ إجمالي الطاقة الكهربائية الموزعة حتى شهر يونيو من هذا العام أكثر من 553 جيجا واط/ ساعة من خلال 30 محطة إنتاج كهرباء ليتم توفيرها لمشتركيها الذين عددهم أكثر من 42 ألف مشترك من مختلف الفئات، وتتصدر فئة القطاع السكني النسبة الأعلى بحوالي 68% من مجموعة الفئات الأخرى.

كما تعتبر تنوير الشركة الوحيدة في مجموعة نماء المرخص لها حسب قانون القطاع بأن تكون كياناً متكاملاً رأسياً، حيث تملك الشركة رخصة إنتاج ونقل وتوزيع وتزويد الكهرباء للمشتركين في كل من محافظتي مسندم والوسطى ومعظم محافظة ظفار وأجزاء من محافظات الداخلية والظاهرة وجنوب الشرقية، كما تقوم حاليا بإنتاج مياه التحلية في منطقة الدقم.

يشار إلى أن الشركة أولت جُل اهتمامها في تنويع مصادر الإنتاج وذلك عن طريق استخدام مصادر الطاقة المتجددة وعلى رأسها محطة ظفار لطاقة الرياح والتي يبلغ سعتها الإنتاجية 50 ميجا واط كذلك محطة الطاقة الشمسية في ولاية المزيونة والتي تعتبر أول محطة تجارية بسعة إنتاجية قدرها أكثر من 300 كيلو واط.

وتم تحديد 11 موقعاً لمشروع الطاقة الشمسية الهجينة والذي سيعمل بالطاقة الكهروضوئية والبطاريات ووحدات إنتاج الكهرباء بالوقود الأحفوري، ويهدف المشروع تقليل تكلفة الإنتاج والاستفادة من الطاقة المتجددة المتاحة.

تعليق عبر الفيس بوك