شراء أجنبي مكثف.. والقيمة السوقية تلامس 20 مليار ريال

سوق مسقط يقفز لأعلى مستوى منذ بدء تفشي "كورونا".. و"عمان العربي" يتألق

الرؤية- نجلاء عبدالعال

أغلق المؤشر العام لسوق مسقط بنهاية جلسة أمس الأربعاء عند أعلى مستوى له في أكثر من 5 أشهر، ووصل إلى إغلاق 3748 نقطة، مضيفا حوالي 18 نقطة فوق مستوى إغلاقه السابق، وكان أقرب مستوى لهذا الإغلاق في جلسة 16 مارس الماضي، قبل تفاقم تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية عالميا.

وزادت القيمة السوقية الإجمالية إلى قرابة 20 مليار ريال، وزادت بنهاية الجلسة 38 مليون ريال وتركزت الزيادة في السوق الموازية -بنحو 23.5 مليون ريال- والسوق النظامية بحوالي 14.6 مليون ريال. وأعلنت إدارة سوق مسقط إدراج أسهم بنك التنمية العمانية برأسمال 100 مليون ريال في السوق الثالثة، وهو ما رفع القيمة السوقية بعد إدراجه أمس.

وشهدت الجلسة إقبالا شرائيا كبيرا من الاستثمار غير العماني؛ حيث مثلت قيمة شراء غير العمانيين حوالي 84% من الإجمالي وزادت قيمة الاستثمار الأجنبي بسوق مسقط بنهاية الجلسة بقيمة 7 ملايين ريال، وكانت الفئة المستمرة الأكثر شراء هي الأفراد -من الأجانب والخليجيين.

وتواكب الارتفاع في إغلاق المؤشر الرئيسي مع قفزة في قيمة التداولات الإجمالية، لتصل إلى نحو 9 ملايين ريال؛ وكان سهم بنك عمان العربي اللاعب الأبرز في هذه القفزة؛ حيث بلغت قيمة التداولات عليه أكثر من 7.32 مليون ريال، وسجل السهم المتداول في السوق الموازية ارتفاعا بنسبة 6.5% واختتم الجلسة على سعر 0.213 ريال بزيادة 13 بيسة فوق آخر إغلاق له.

واستمرت الأسهم المالية في مساندة المؤشر العام نحو الارتفاع كما فعلت خلال جلسات التداولات مؤخرا، واحتلت الأسهم المالية المراكز الخمس الأعلى في قائمة الاستحواذ على قيم التداولات خلال الجلسة وخرجت الأسهم الخمس جميعها بارتفاعات متفاوتة، وبجانب الزيادة الكبيرة في سهم بنك عمان العربي، اغلق سهم بنك مسقط بارتفاع 0.5%، وارتفع سهم عمان للاستثمارات والتمويل 2.2%، وسهم مسقط للتمويل 4%، كما ارتفع سهم بنك صحار الدولي 3%.

في المقابل كان أداء الأسهم الصناعية مغايرا حيث خرج عدد من أسهم السيراميك والمقاولات والهندسة بانخفاض، وكان مؤشر قطاع الصناعة هو المؤشر المتراجع الوحيد من بين المؤشرات القطاعية ليهبط إلى ما دون 4000 نقطة، وكان سهم المتحدة للتأمين متصدر قائمة التراجعات بنسبة تراجع 3.6% من آخر إغلاق له ليهبط إلى 0.37 ريال للسهم، وبصفة عامة من بين 40 سهما تم التداول عليها في جلسة الأربعاء خرج 11 سهما بارتفاع و10 أسهم على تراجع.

تعليق عبر الفيس بوك