تسريح 19 ألف موظف من أكبر شركة طيران أمريكية

واشنطن - الوكالات

أعلنت شركة الطيران الأمريكية "أمريكان أيرلاينز"، اعتزامها شطب ما يصل إلى 19 ألف وظيفة بمجرد انتهاء البرنامج الحكومي، لدعم أجور العاملين في شركات الطيران في الولايات المتحدة في 1 أكتوبر المقبل.

وذكرت الشركة في بيان وزعته عبر البريد الإلكتروني، أنها تعتزم منح حوالي 17.5 ألف عامل إجازة مفتوحة بلا أجر، ما يعني أن من حقهم العودة إلى وظائفهم عندما تتحسن ظروف قطاع الطيران، وفي الوقت نفسه ستنفذ الشركة قرار تسريح حوالي 1500 موظف في قطاع الإدارة.

يذكر أن الحكومة الأمريكية أطلقت برنامجاً لدعم أجور العاملين في شركات الطيران، مقابل عدم تسريحهم مع انهيار الطلب على السفر الجوي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن أمريكان أيرلاينز هي أول شركة طيران تعلن خططها لشطب الوظائف مع انتهاء برنامج الدعم الحكومي، في حين انخفض ركابها  70% مقارنة مع الفترة نفسها في العام الماضي.

ومع الخطة التي أعلنتها أمريكان أيرلاينز يصل إجمالي الوظائف التي ستشطبها الشركة منذ بداية جائحة كورونا إلى أكثر من 40 ألف وظيفة، في حين ستشطب شركات الطيران الأخرى آلاف الوظائف بعد انتهاء برنامج الدعم الحكومي للأجور يوم 30 سبتمبر المقبل.

يذكر أن الكونغرس الأمريكي فشل في التوصل إلى اتفاق على تمديد برنامج الدعم الحكومي للأجور في شركات الطيران 6 أشهر أخرى، والذي يضع بعض القيود على قدرة الشركات على شطب الوظائف، وقالت أمريكان أيرلاينز: "يمكن تجنب التسريح القسري للعمال إذا وافق الكونغرس على تمديد برنامج الدعم الحكومي".

يشار إلى أن أكثر من 150 ألف عامل في شركات الطيران الأمريكية الأربع الكبرى، وافقوا على التقاعد المبكر أو التسريح المؤقت منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

تعليق عبر الفيس بوك