قفزة بحالات الوفاة بكورونا في السلطنة .. والإصابات 140

مسقط - الرؤية

أعلنتْ وزارة الصَّحة، اليوم الاثنين، تسجيل 16 حالة وفاة جديدة جراء "كورونا"، ليرتفع العدد الكلي للوفيات من هذا المرض ‎في السلطنة إلى 588 حالة وفاة، فيما بلَغ عدد حالات الإصابة الجديدة المسجلة إلى 140 حالة، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بالفيروس في السلطنة إلى 83226 حالة.

وتَمَاثل للشفاء 77812 حالة، بنسبة شفاء 93.5%. وبلغ عدد الحالات المنوَّمة الجديدة في المستشفيات 54 حالة؛ ليزيد إجمالي المُنومين إلى 460حالة؛ من بينهم 150 حالة في العناية المركزة.

وفي السياق، بدأت أمس المرحلة الثانية من المسح الوطني الاستقصائي المصلي لعدوى مرض فيروس كوفيد-19 الذي تنفذه السلطنة مُمثلة في وزارة الصحة.

وستُقام الدراسة خلال أربع دورات وستستغرق كل دورة خمسة أيام ويفصل بين كل دورة وأخرى أسبوعان وذلك على مدى عشرة أسابيع. وقد أسهمت المرحلة الأولى في توضيح آلية المسح والتي يتم خلالها اختيار الأفراد للمشاركة سواء كانوا مواطنين أو مقيمين من مختلف الفئات العمرية في جميع محافظات السلطنة.

وسيتم اختيار الأشخاص للمشاركة في المسح بشكل عشوائي لتفادي التحيز الإحصائي في جمع العينات وبالتالي إمكانية تعميم النتائج فيما بعد كما أن الأشخاص الذين يتم اختيارهم للمشاركة في المسح سيتلقون رسائل نصية من وزارة الصحة مفادها أنهم أُختيروا للمشاركة في المسح ليتم الاتصال بهم هاتفيًا لأخذ الموافقة المبدئية ثم بعد ذلك يوجهون إلى أقرب مؤسسة صحية لأخذ موافقتهم كتابيًا مع تجميع بياناتهم الديموغرافية عبر برنامج "ترصد بلس" ليتم بعدها أخذ عينة الفحص عبر الدم وليست عينة مسح للأنف.

وأظهرت المرحلة الأولى أنَّ عملية المسح والتي لاقت تفاعلًا مجتمعيًا إيجابيًا من خلال الإقبال على المشاركة فيها وهذا يدلل عن قدرٍ عالٍ من تحمل للمسؤولية الفردية والمجتمعية والتي ستكفل تحقيق المقاصد المأمولة من إجراء هذا المسح خلال المراحل المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك