إنشاء أول كلية جامعية في الدقم ضمن المدينة الأكاديمية المتكاملة

 

مسقط- العمانية

أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنشاء أول كلية جامعية في الدقم بالشراكة بين شركة إسكان عمان للاستثمار وشركة الشرق الأوسط  لمشاريع التعليم، وسوف تدشن عامها الأكاديمي الأول في العام الأكاديمي 2021/ 2022.

وستكون الكلية الجديدة نواة للمدينة الجامعية التي تعتزم شركة إسكان عُمان إقامتها على مراحل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد أن وقعت في وقت سابق اتفاقية مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حصلت بموجبها على حق انتفاع لتطوير مدينة أكاديمية مُتكاملة تُقام على مساحة مليون متر مربع، تكون مؤسسات التعليم العالي هي الدعامة لهذا التطوير، وقد أنجزت شركة إسكان عمان للاستثمار المخطط الرئيسي للتطوير الذي تم اعتماده من الهيئة ويشتمل على مناطق تجارية وسكنية ومناطق للضيافة.

وكمرحلة أولى من التطوير، وقعت شركة إسكان عمان للاستثمار اتفاقية حق انتفاع فرعي مع شركة الشرق الأوسط لمشاريع التعليم لاستثمار جزء من قطعة الأرض لإنشاء مؤسسة للتعليم العالي.

وقال الشيخ أحمد بن سلطان اليعقوبي نائب رئيس مجلس إدارة شركة إسكان عمان للاستثمار عقب توقيع الاتفاقية، إنَّ هذا المشروع يُعد من أولويات الشركة، موضحاً أنَّها ستركز على الاستثمار المسؤول في اختيار المشاريع التي تعتزم الشركة الاستثمار فيها.

من جهته، أكد الدكتور عبدالله بن سيف الصباحي رئيس مجلس إدارة  شركة الشرق الأوسط لمشاريع التعليم أن المؤسسة تعتزم العمل بشكل وثيق مع وزارة التعليم العالي وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة إسكان عمان للاستثمار لتنفيذ المؤسسة التعليمية المقترحة بالشكل الذي يتماشى مع استراتيجية رؤية عمان 2040 وللإسهام في تحقيق تطلعات الدقم التنموية.

وأوضح أنَّ شركة الشرق الأوسط لمشاريع التعليم تمتلك القدرات والإمكانيات بما في ذلك الخبرة والتكنولوجيا والشبكة المطلوبة لتنفيذ مشاريع ناجحة في مجال التعليم، مشيراً إلى أنَّ "التكنولوجيا الرقمية هي عامل التمكين للجامعات المستقبلية وبالتالي نعتزم تنفيذ كل ما هو جديد في المجالات التقنية وتطوير برامجنا مع نظرة عالمية وشراكات دولية وأكاديمية وبحثية ستسهم في تعزيز الخبرات وتبادل المعرفة والمهارات المستقبلية المتوقعة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي والمهارات الدولية وما قد تجلبه الثورة الصناعية الرابعة".

وتعتزم شركة الشرق الأوسط لمشاريع التعليم إنشاء مركز للكفاءة ومركز للعلوم البحرية ومركز في اللوجستيات والطاقة المتجددة، وسيكون الغرض من هذه المراكز هو تعزيز تسويق البحوث وبناء القدرات وتقديم الحلول للمتطلبات المجتمعية والصناعية.

وقالت الشركة إنَّ المؤسسة التعليمية المزمع إنشاؤها في الدقم تعكس القيم الأساسية لكلية الشرق الأوسط من حيث المخرجات والقابلية للتوظيف والاستدامة والانسجام، وستكون مجالات التركيز في الكلية الجديدة على برامج الإدارة والتكنولوجيا والهندسة الميكانيكية والكيميائية والبتروكيماوية.

ويعد هذا هو الاستثمار الثاني لشركة إسكان عمان بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد أن استثمرت سابقاً في تطوير مرافق رعاية صحية بدأت أعمالها بالمنطقة في عام 2017.

وتاسست الشركة  في عام 2008 بالشراكة مع عدد من صناديق التقاعد والشركات من السلطنة ودولة الكويت، واستثمرت الشركة منذ تأسيسها في إنشاء وتطوير العديد من المدارس والعقارات ومرافق الرعاية الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك