ارتفاع أسهم "تويتر" بعد إعلان اهتمامها بشراء "تيك توك"

ترجمة - رنا عبدالحكيم

ارتفعتْ أسهم شركة "تويتر" بما يصل إلى 5%، بعد أن أجرت محادثات أولية مع "تيك توك" -تطبيق التواصل الاجتماعي المملوك للصين- والذي تخطِّط إدارة الرئيس دونالد ترامب لحظره، وفقا لما نشرته شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية.

وارتفع السهم بنسبة 1.5% فقط بحلول منتصف النهار، لكنَّ مؤشر بورصة ناسداك الأوسع نطاقاً انخفض بنحو 1%. ويوم السبت الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الصفقة ستشمل عمليات "تيك توك" الأمريكية، لكن من غير الواضح ما إذا كانت "تويتر" ستمضي قدمًا في عملية الاستحواذ. وتشير تقديرات إلى أنَّ قيمة "تيك توك" قد تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان بإمكان شركة "تويتر" -التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 30 مليار دولار- تحمل التكلفة. ولم ترد شركة تويتر على أسئلة من "سي.إن.إن" على تقرير الصحيفة.

وفي حالة قدرة شركة "تويتر" على توفير الموارد اللازمة لشراء "تيك توك"، فإن حجم "تويتر" الصغير يمكن أن يحد من مخاوف مكافحة الاحتكار. وكانت "تويتر" تملك سابقًا تطبيق فيديو آخر يدعى Vine، لكنه أغلق في العام 2017.

وكانت شركة مايكروسوفت الأمريكية أعلنت أيضا الأسبوع الماضي أنها تمضي قدمًا في محادثات للاستحواذ على "تيك توك" بعد اتصال بين الرئيس التنفيذي للشركة والرئيس دونالد ترامب. ومن المحتمل أن تواجه الصفقة تعقيدات وصعوبة في التنفيذ.

ومن شأن الصفقة أن تؤسِّس هيكلا جديدا تمتلك فيه مايكروسوفت خدمات "تيك توك"، وتديرها في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. وكجزء من الاتفاقية، قالت مايكروسوفت إنها ستضمن نقل جميع البيانات الخاصة لمستخدمي "تيك توك" الأمريكيين إلى الولايات المتحدة والبقاء فيها. وقالت مايكروسوفت إنها "على أي حال" ستنتهي من التحدث مع شركة ByteDance مالكة تطبيق "تيك توك"، في موعد أقصاه 15 سبتمبر، وهو التاريخ الذي حدده ترامب موعدا نهائيا لـ"تيك توك" للعثور على مشتر أمريكي، وقال إن عدم القيام بذلك سيؤدي لإغلاق التطبيق في الولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك