لأول مرة على مستوى السلطنة ودول الخليج

برنامج الإرشاد السياحي بكلية عمان للسياحة يحصل على "الاعتماد الدولي"

مسقط - الرؤية

حَصَل برنامجُ الإرشاد السياحي بكلية عمان للسياحة على الاعتماد من قِبل الجمعية الفيدرالية الدولية للمرشدين السياحيين (WFTGA)؛ وبذلك تُصبح كلية عمان للسياحة أول مؤسسة تعليمية معتمدة لتقديم برنامج الإرشاد السياحي المتخصص على مستوى السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقالَ بدر بن سعيد الذهلي منسق برنامج الإرشاد السياحي ومحاضر في الدراسات السياحية بالكلية: نفخر بحصول برنامجنا على هذا الاعتماد من منظمة سياحية مرموقة، وهو يمثل اعترافًا بكفاءة وجودة البرامج التي تقدمها كلية عمان للسياحة والمستوى الذي وصلت إليه من التميز. وتم وضع برنامج الإرشاد السياحي وفق مواصفات عالمية معتمدة؛ بحيث يستطيع أن يلتحق به الأشخاص الراغبون بالعمل في هذا المجال من مختلف الجنسيات وتطبيقه في دولهم. وقد صُمِّم البرنامج بحيث يُنَمّي ويُثري معارف الطلاب المشاركين في الجانب النظري، ويصقل مهاراتهم في الجانب العملي والتطبيقي. ويمتدُّ البرنامج لمدة تسعة أشهر، ويقدم موادَ دراسية مُكثَّفة تصل إلى 1000 ساعة؛ حيث يحصل الطالب عند إكمال البرنامج على شهادة مهنية معتمدة في مجال الإرشاد السياحي.

ويشمل البرنامج في جانبه النظري: دراسة عدد من المقررات والمواد المختلفة في اللغات الأجنبية؛ مثل: الألمانية، والفرنسية، والإيطالية، وأخرى في القيادة وإدارة البرامج والأفواج السياحية والإلقاء والتقديم، إضافة إلى مقررات في التاريخ والبيئة والثقافة والجغرافيا والعلوم السياحية، هذا إلى جانب المقررات المتخصصة في علم النفس؛ مثل: سلوكيات السياح والطرق الحديثة في التعامل مع المواقف وحل المشكلات.

ويضمُّ الجانب العملي للبرنامج الزيارات الميدانية المكثفة التي تصل إلى 400 ساعة، والتي يمارس فيها الطلاب أنشطة سياحية متنوعة، ويقومون بعمل محاكاة لبرامج سياحية واقعية. إضافة إلى برنامج تدريب في الإسعافات الأولية والمغامرات والتخييم والسياحة البحرية.

يُشار إلى أنَّ جميع البرامج الأكاديمية للكلية مصدقة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي، ومن الجامعة التكنولوجية دبلن بإيرلندا (TU Dublin)؛ حيث ترتبط الكلية أكاديميًّا بهذه الجامعة العريقة. كما تقدم الكلية دورات التطوير المهني المختلفة بالتعاون مع مؤسسات رائدة في قطاعي السياحة والضيافة؛ وهي: هايفيلد (Highfield)، ولوبستر إنك (Lobster Ink)، وترافلبورت (Travelport)، والمعهد التعليمي الأمريكي للإقامة الفندقية (AHLEI). هذا وتقدِّم الكلية أيضًا خدمة تقديم الاستشارات في إعداد قوائم الطعام للمطاعم والمقاهي وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تعليق عبر الفيس بوك