239 من أصحاب وصاحبات الأعمال مستفيدون من البرامج التدريبية لـ"الغرفة"

 

مسقط - الرؤية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري عددا من البرامج التدريبية، والتي تم عقدها عن بعد بمشاركة العديد من أصحاب وصاحبات الأعمال من مختلف أرجاء السلطنة.

وتنوعت البرامج التي تم تقديمها خلال الفترة الماضية وبلغ عددها 7 برامج تدريبية، وشارك فيها 239 مشاركا من أصحاب وصاحبات الأعمال، وقد جاء برنامج التخطيط الاستراتيجي للتعريف بالتخطيط الاستراتيجي، ومبادئ التشخيص والتحليل البيئي، بالإضافة إلى كيفية صياغة وتطبيق الاستراتيجية، تطبيق أساليب التقويم والرقابة، وقد حضر البرنامج 29 مشاركاً، فيما شارك بالبرنامج التدريبي العلامة التجارية وحقوق الملكية الفكرية 22 مشاركا، حيث تطرق البرنامج لاستعراض مفهوم العلامة التجارية، والحقوق المدنية والقوانين المرتبطة بالعلامة التجارية، وطريقة وإجراءات تسجيل العلامة التجارية في السلطنة، والتعرف على حقوق الملكية الفكرية وتقسيماتها، والقواعد القانونية لحقوق الملكية الفكرية.

وجاء برنامج إدارة المخاطر لشرح أساسيات إدارة مخاطر المؤسسة، وتحديد المخاطر التي يتكبدها الناس والعمليات والنظم وتأثيرها على الإجراءات التشغيلية والوضع المالي للشركة، إضافة إلى تقييم الوضع وتوقع المشاكل قبل أن تصبح تهديدا، وتقييم وتحسين عملية اتخاذ القرار القائم على المخاطر، وربط المخاطر بالتكاليف المحتملة وعملية تخطيط الأعمال، وتحديد مجموعة من التقنيات التي يمكن استخدامها لدعم الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة، حيث شارك بالبرنامج 33 مشاركا، وتطرق البرنامج التدريبي الذي جاء بعنوان دراسة جدوى للمشاريع إلى التعرف على مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية، والتمكن من دراسة السوق، كما تطرق إلى القدرة على الدراسة الفنية للمشروع، وتطبيق الدراسة المالية للمشروع، واستفاد من البرنامج 37 مشاركا.

وركز البرنامج التدريبي حول الإبداع في تشخيص وإدارة المشكلات وحلها بكفاءة عالية إلى تعريف المشاركين على المفاهيم الهامة في حل المشكلات واتخاذ القرارات، وأن يلم المشاركون بالطريقة العملية في تشخيص المشكلات مع اهتمام خاص بالمشكلات الإدارية والتنظيمية والمالية، كما ركز على إلمام المشاركين بالمنهج العلمي في اتخاذ القرارات في الفكر الإداري المعاصر، بالإضافة إلى إدراكهم حول أهمية النمط القيادي في تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات، وأهمية عناصر الموقف الإداري في صناعة قرارات فعالة، وتعريفهم حول أساليب التفكير الابتكاري والإبداعي في تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات، واستفاد من البرنامج 43 مشاركا، وتناول برنامج التسويق الإلكتروني الذي شارك به 50 فردا عددا من المحاور منها التسويق عبر المنصات المختلفة والمحتوى، واستراتيجيات التسويق ومنهجيات التسويق الإبداعي، والهوية والقيم المراد تسويقها لشرائح الزبائن، بجانب التسويق عبر حساب منصة إنستجرام، وتوزيع الميزانية التسويقية، وكان برنامج عالم التجارة الإلكترونية آخر البرامج التدريبية للفترة الماضية، وشارك به 25 مشاركاً، وتناول العديد من المحاور المهمة حول التجارة الإلكترونية وأهميتها ومبادئها، إضافة إلى التعرف على آليات إنشاء متجر إلكتروني باستخدام القالب المجاني opencart.

تعليق عبر الفيس بوك