مدير الجمارك اللبنانية يكشف سر "الغيمة البرتقالية" في انفجار بيروت

...
...
...
...
...
...

بيروت- الوكالات

كشف مدير عام الجمارك في لبنان بدري ضاهر إن الانفجار الذي هز العاصمة بيروت ناجم عن حاوية تحتوي على "نترات الأمونيوم"، موضحا أن هذه المادة قابلة للانفجار، وتم احتجزها وتفريغها بمستودع خاص بالكيماويات في مرفأ بيروت.

وأضاف أن الحاوية كانت "محتجزة قضائيا، بسبب خلاف قضائي بين المستود والشركة الناقلة، وتم احتجازها لصاح دعوى خاصة، وليست عامة"، على ما نشر الموقع الإلكتروني لـ"سكاي نيوز عربية". وبرر ضخامة الانفجار "لأن الحاوية كانت موجودة في مستودع مخصص للمواد الكيماوية". وتابع أن الحاوية لم تكن ستبقى في لبنان، وإنما جاءت "ترانزيت"، لافتا إلى عدم وجود معلومات الآن عن الوجهة التي قدمت منها أو التي كانت ستذهب إليها.

من جهته، قال وزير الداخلية اللبناني إن المعلومات الأولية تشير إلى أن مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات انفجرت في منطقة مرفأ بيروت، ما أسفر عن الانفجار الضخم الذي عز العاصمة بيروت قبل ساعات. وقال مكتب وزير الداخلية إن الوزير شدد على أهمية انتظار التحقيقات لتحديد سبب الانفجار.

فيما قال المدير العام لقوى الأمن الداخلي في لبنان عباس إبراهيم إن الانفجار الهائل الذي حدث في منطقة مرفأ بيروت وقع في جزء به مواد شديدة الانفجار وليس متفجرات مثلما ما ذكرت في السابق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في البلاد.

وفي تصريحات للصحفيين بثتها قنوات تلفزيونية رفض إبراهيم التكهن بسبب الانفجار وقال "لا يمكن استباق التحقيقات".

تعليق عبر الفيس بوك