"البنك المركزي" يصدر تحذيرا للمواطنين والمقيمين

مسقط- العمانية

دعا البنك المركزي العماني كافة المواطنين والمقيمين بالسلطنة إلى توخي الحذر وعدم الاستجابة للرسائل النصية وتطبيق الواتساب التي مصدرها أشخاص ينتحلون صفة موظفي المصارف العاملة وعدم فتح أية روابط مرفقة بها إلا بعد التأكد التام.

وشدد البنك- في بيان له- على عدم الإفصاح عن أية معلومات شخصية أو بنكية عبر الهاتف أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستجابة لطلبات تحويل أموال لحسابات الشركات أو الأفراد إلا بعد التأكد أن تلك الحسابات تخص المقصودين بالتحويل؛ لتفادي حدوث أي عمليات احتيالية مع ضرورة متابعة الإعلانات والتحذيرات الصادرة من المصارف عبر وسائل التواصل الرسمية.

وذكر البيان أنه تلاحظ لدى البنك المركزي العماني زيادة عدد محاولات الاحتيال التي يتعرض لها البعض من المواطنين والمقيمين بالسلطنة عبر تطبيق الواتساب والرسائل النصية مصدرها أشخاص ينتحلون صفة موظفي المصارف العاملة بالسلطنة ويقومون بإيهام عملاء المصارف بأنه قد تم حظر بطاقاتهم المصرفية وأنه يجب عليهم الاتصال بالرقم المزود في الرسالة لتحديث بياناتهم المصرفية، وعند اتصال عملاء المصارف يقوم المحتالون بطلب الإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية المتعلقة بهم ثم يقومون بطلب معلومات بنكية منهم مثل (رقم الحساب، رقم بطاقة السحب الآلي، تاريخ انتهاء بطاقة السحب الآلي، الرقم السري) وغيرها من البيانات السرية ومن ثم يقوم المحتالون بالاستيلاء على أرصدتهم في تلك الحسابات عبر التسوق الإلكتروني أو بطرق أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك