"التقنية والاتصالات" تستعرض إنجازات القطاع خلال العام الماضي

14 مليار محاولة اختراق مشبوهة للفضاء السيبراني العماني.. و332 حادثة أمنية إلكترونية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

483794 محاولة لشن هجمات إلكترونية على المواقع العمانية.. والتصدي لـ152480 هجمة

◄ 76 شركة مُحتضنة في مركز ساس لريادة الأعمال

◄ "ساس": توفير 520 فرصة عمل وإبرام عقود بـ 7.3 مليون ريال

◄ استضافة 40 مؤسسة حكومية في مركز البيانات الوطني للحد من آثار الكوارث

◄ ربط 1254 موقعا لـ77 مؤسسة حكومية بشبكة عمان الحكومية

◄ تنفيذ حملات توعوية تضمنت حماية الأطفال ومواجهة الابتزاز الإلكتروني

◄ 14167 برجًا للاتصالات منها 5399 برج جيل ثالث و4270 برج جيل رابع

مسقط- ياسر بن حمود الشبيبي

كشفت وزارة التقنية والاتصالات عن التصدي لأكثر من 14 مليار محاولة اختراق مشبوهة للفضاء السيبراني العماني منها: مليار و300 ألف محاولة اختراق مشبوهة تستهدف الشبكة الحكومية.

جاء ذلك في التقرير السنوي للوزارة لعام 2019، والذي تضمن أبرز ما تم إنجازه من مشاريع ومبادرات في سبيل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية "عمان الرقمية". وتعمل الوزارة على توفير الحماية لشبكة ومواقع المؤسسات الحكومية وتأمين أنظمة المعلومات والشبكات والتصدي للهجمات والمخاطر المتعلقة بأمن المعلومات الحكومية إلى جانب توفير الحماية للفضاء السيبراني في السلطنة عموماً.

وبحسب التقرير، تعاملت الوزارة في عام 2019 من خلال قطاع أمن المعلومات مع 332 حادثة أمنية تم اكتشافها ومعالجتها، كما قامت الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية باكتشاف 41735 نقطة ضعف وتحليل وفحص 13896 عنوان بروتوكول إنترنت، إضافة إلى تقديم 91 خدمة استشارة أمنية، وإجراء 135 تقييماً أمنياً، ودمج 29 موقعا حكوميا مع خدمة تأمين المواقع الإلكترونية.

فيما نجح المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في التعامل مع 483794 محاولة لهجمات إلكترونية في الفضاء السيبراني والتصدي لـ152480 هجمة على المواقع الإلكترونية، و152 برمجية خبيثة، و89505 هجمات عبر الهواتف المحمولة، و2,0099,498 هجمة تصديد إلكتروني تم التصدي لها، كما تعامل المركز مع 162 قضية جنائية، عبر المختبر الوطني للأدلة الرقمية، تضمنت تحليل 813 جهاز أدلة (كمبيوتر- هواتف محمولة ولوحية – القرص الصلب الخارجي– أدوات تخزين USB).

الحكومة الإلكترونية

ونفذت الوزارة في عام 2019 ضمن محور الحكومة الإلكترونية والخدمات الذكية، 14 مشروعا للتحول الرقمي؛ منها 3 مشاريع في مرحلة الاستشارات ومشروعان في مرحلة طلب تقديم العروض و3 مشاريع في مرحلة تقييم العروض ومشروعان في مرحلة التعاقد والمشاريع الأربعة المتبقية وصلت إلى مرحلة التنفيذ، إضافة إلى تقديم 66 خدمة استشارية لمشاريع التحول الرقمي بالمؤسسات الحكومية وتشمل: الاستشارات العامة والتجارية والتقنية إلى جانب تأهيل 40 مديرا ومساعدا لمدير مشروع في عدد من المؤسسات الحكومية وعقد 19 جلسة توعية حول التقنيات الناشئة للجهات الحكومية والجمهور العام؛ وقد حققت المؤسسات الحكومية نموا في عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة ضمن مشروع التحول الرقمي؛ حيث أطلقت 195 خدمة إلكترونية عام 2019. وبالتوازي مع التوجه الدولي نحو الاستفادة من التقنيات الحديثة فقد شهد عام 2019 تدشين التطبيق الفعلي لاستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الثدي في المستشفى السلطاني وذلك بالتعاون بين وزارة التقنية والاتصالات ووزارة الصحة.

صناعة وتقنية

وتعد صناعة تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) من المحاور الرئيسة لاستراتيجية عمان الرقمية، وقد واصلت وزارة التقنية والاتصالات خلال العام المنصرم دعمها للمراكز والمبادرات التي أطلقتها بهدف تأسيس هذه الصناعة وإيجاد مشاريع ومنتجات محلية، وأهم تلك المراكز: مركز ساس لريادة الأعمال والذي تم من خلاله تقديم 75 خدمة استشارية للأفراد والشركات الناشئة، كما ساهم المركز من خلال الشركات المحتضنة في توفير 520 فرصة وفي احتضان 76 شركة وقعت على عقود عمل بلغت أكثر من 7 ملايين و320 ألف ريال عماني، منذ تدشين المركز في عام 2013.

وفي الجانب الآخر؛ وفر مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية حوالي 389 برنامجا تدريبا منها 11 فرصة تدريبة على رأس العمل و88 فرصة تدريبية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، إلى جانب 290 دورة قصيرة.

وبالتوازي مع ذلك؛ وفر مركز ساس لمحاكاة الواقع 67 فرصة تدريبة في مجال الواقع الافتراضي والتصميم والبرمجة، إضافة إلى تقديم 9 استشارات في مجال الواقع الافتراضي للأفراد والشركات، وقد ساهم المركز في التأسيس لـ8 مشاريع عمانية في مجال الواقع الافتراضي والمعزز.

وتواصلا مع مبادرة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر والتي تم إطلاقها في عام 2010؛ فقد تم خلال العام المنصرم تدريب 238 عمانيا في تطبيقات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وتنظيم عدد من الفعاليات المهمة ومنها: مسابقة "صيف عمان البرمجة" وتنظيم النسخة الرابعة من مؤتمر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، إضافة إلى عقد 21 حلقة عمل توعوية.

 

التوعية والتدريب

وفي جانب التوعية والتدريب بالأمن السيبراني، فقد قام المركز بتنفيذ التمرين الوطني للأمن السيبراني بمشاركة 73 مؤسسة من القطاع الحكومي ومن قطاعات البنى الأساسية والحيوية: البنوك، والكهرباء والمياه، والنقل والخدمات اللوجستية والنفط والغاز، إضافة إلى تنفيذ 8 جلسات توعوية داخلية لموظفي الوزارة للتوعية بأمن الانترنت وعقد 13 جلسة توعية في المؤسسات الحكومية بحضور 577 موظفاً حكوميا وكذلك تنظيم حلقة عمل الأمن السيبراني بمشاركة 42 مؤسسة حكومية ومن قطاعات البنى الأساسية والحيوية.

وشملت جهود الوزارة فئات الأطفال وطلاب المدارس من خلال برامج التدريب والتوعية حيث تم تخصيص إحدى جلسات مبادرة "شوركم" حول موضوع حماية الأطفال على الإنترنت إلى جانب إقامة 3 جلسات توعوية في المدارس، وتسجيل 112 طالباً وطالبة ضمن برنامج سفراء السلامة المعلوماتية للأطفال، وكذلك قامت الوزارة بإعداد إعداد إطار الاستراتيجية الوطنية لحماية الأطفال على الإنترنت وتحليل الوضع الحالي وكذلك إعداد خطة العمل لهذه الاستراتيجية.

الحوكمة والالتزام

وتقوم وزارة التقنية والاتصالات ممثلة في قطاع الحوكمة والالتزام بتقديم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية في تحديد واتباع أفضل الإجراءات في مجال تقنية المعلومات؛ كما يقوم القطاع بإعداد ومراجعة وإصدار وثائق تشمل السياسات العامة التي تتبعها الجهات الحكومية، ومعايير الأنظمة، وأطر العمل، وارشادات التشغيل وإدارة تقنية المعلومات في الجهات الحكومية؛ وقد حقق القطاع في عام 2019 مجموعة من الإنجازات ومنها في مجال "الحوكمة": إصدار 6 معايير وإرشادات عمل لدعم استراتيجية عمان الرقمية (إطار إدارة أمن المعلومات، سياسة إدارة أمن المعلومات، إطار إدارة المشاريع، إطار استمرارية إدارة خدمات تقنية المعلومات، معايير السحابة الالكترونية، معايير خدمات أمن المعلومات)، وذلك إضافة إلى عقد 12 حلقة عمل توعوية لأكثر من 300 موظفا من القطاعين العام والخاص.

وفي مجال "الالتزام" فقد دشنت الوزارة برنامج "الاعتماد" الخاص بتقييم الشركات المزودة لخدمات تقنية المعلومات، كما دشنت النسخة التجريبية من برنامج "الالتزام الحكومي" الذي يهدف الى التأكد من مطابقة وحدات الجهاز الإداري للدولة بالسياسات والمعايير التي أصدرتها الوزارة، كما نفذت الوزارة التقييم الذاتي لوحدات الجهاز الإداري للدولة لقياس مدى الالتزام بالسياسات والمعايير التي أصدرتها الوزارة وذلك تمهيدا للتدقيق الميداني وكذلك نفذت التدقيق الميداني لخمس مؤسسات من وحدات الجهاز الإداري للدولة.

البنى الأساسية

وفي ظل احتياج الحكومة الإلكترونية لمشاريع للبنى الأساسية الوطنية تساعد في التحول الرقمي في جميع القطاعات والمجالات، وقد حققت الوزارة جملة من الإنجازات في عام 2019 ومنها: استضافة بيانات 40 مؤسسة حكومية في المركز البيانات الوطني؛ إلى جانب استضافة البنى الأساسية والأنظمة التابعة لوزارة التقنية والاتصالات وذلك بهدف إيجاد الحلول العملية للحد من آثار الكوارث وضمان استمرارية الأعمال.

ولضمان الشفافية والدقة في عملية إسناد المشاريع الحكومية فقد أطلقت الوزارة في عام 2015 بالتنسيق والتعاون مع مجلس المناقصات برنامج "التناقص الإلكتروني" بهدف إيجاد إدارة حديثة ومركزية تنظم عملية الإسناد بين المؤسسات الحكومية والشركات المنفذة، ويضم البرنامج حتى ديسمبر المنصرم 69 مؤسسة حكومية و9004 شركات، وتم من خلاله طرح 6067 مناقصة.

وبهدف توفير السرية والمصداقية عند إجراء التعاملات الإلكترونية؛ فقد تمكنت الوزارة عبر المركز الوطني للتصديق الإلكتروني من تحقيق تكامل 12 مؤسسة حكومية وخاصة مع منظومة التصديق الإلكتروني، وفي عام 2019 تم إجراء 9,700,409 معاملة حكومية إلكترونية بالاعتماد على التصديق الإلكتروني في البطاقة الشخصية إلى جانب 3,564,614 معاملة حكومية إلكترونية تم إجراءها بالاعتماد على التصديق الإلكتروني في شريحة الهاتف النقال.

ولتحقيق التواصل بين المؤسسات الحكومية بصورة آمنة ورفع مستوى الخدمات الإلكترونية؛ تم عبر شبكة عمان الحكومية حتى ديسمبر الماضي ربط 1254 موقعا لـ 77 مؤسسة حكومية بالشبكة منها 64 مؤسسة حكومية تم ربطها بالشبكة الحكومية عالية السرعة والتي تم اطلاقها أكتوبر 2019م بهدف ترقية مستوى الخدمات المقدمة لتتناسب مع المتطلبات المستقبلية للحكومة الإلكترونية.

وفي الجانب الآخر تستضيف السحابة الحكومية حاليًا 36 مؤسسة حكومية، بهدف توفير بنية أساسيّة مشتركة للمؤسسات الحكوميّة تتيح لها تشغيل منصّاتها وتطبيقاتها وخدماتها، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتها، والارتقاء بكفاءتها، وتخفيض الموازنة الخاصة بتقنية المعلومات.

الوعي المعرفي

وبهدف التعريف بالمشاريع والمبادرات ضمن استراتيجية "عمان الرقمية" ينفذ قطاع الإعلام والتوعية بالوزارة حملات إعلامية وتسويقية وتثقيفية مستمرة عبر مختلف وسائل الإعلام (المقروءة، والمسموعة، والمرئية، والإلكترونية) إلى جانب تنظيم المعارض والمؤتمرات المتخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات، كما يقوم القطاع ببث التوعية اللازمة في المجتمع للتشجيع على التحول الرقمي؛ وفي هذا الإطار حققت الوزارة عدداً من الإنجازات منها: تنظيم 9 فعاليات داخلية و45 فعالية خارجية وكذلك تنظيم 25 حلقة عمل وتنفيذ 27 برنامجاً تدريبياً بالإضافة إلى رعاية 13 فعالية.

ونفذ القطاع عبر دائرة العلاقات الدولية والإحصاء استطلاع "قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد 2019م" بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والذي خرج بعدد من المؤشرات الإيجابية ومنها: أن 96% من الأسر تمتلك حساب آلي في عام 2019 مقارنة ب 88% في عام 2016 كما ارتفعت نسبة الأسر التي لديها نفاذ للإنترنت في المنزل ووصلت إلى 95% مقارنة ب 86% في عام 2016، وكذلك ارتفعت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت من 77% في عام 2016 إلى 93% في عام 2019 وللاطلاع على مزيد من نتائج مسوحات النفاذ والاستخدام يمكنكم زيارة البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الالكترونية "عماننا".

ونفذ قطاع الإعلام والتوعية بالوزارة 3 حملات توعوية خلال عام 2019م؛ كانت الحملة الأولى بعنوان " حملة أمن المعلومات" وتناولت 4 محاور وهي: (حماية الأطفال على الإنترنت، الابتزاز الإلكتروني، الجرائم المالية، الإنترنت المظلم)، وكانت الحملة الثانية بعنوان " التصديق الإلكتروني" واستهدفت التعريف بالمركز الوطني للتصديق الإلكتروني وبخدمة "تم"، وكانت الحملة الثالثة (حملة سنوية) حول "بوابة التبرعات للجمعيات الخيرية" وذلك خلال شهر رمضان والتي ركزت على زيادة الوعي بالأعمال الخيرية.

قطاع الاتصالات

يساهم قطاع الاتصالات في تنمية الاقتصاد والدخل الوطني من خلال زيادة إنتاجية مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مساهمته المهمة في بناء مجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية.  ومن أبرز ما تم تحقيقه في مجال تشريعات وسياسات قطاع الاتصالات في عام 2019: الانتهاء من مراجعة مسودة قانون الاتصالات تمهيدا لاستكمال اجراءات اعتماد قانون الاتصالات بعد تضمين كافة المتغيرات في الإطار التشريعي للوزارة، كما تمت مراجعة ميثاق المجموعة العربية للتعاون الفضائي وموافقة مجلس الوزراء عليه، وفي مجال الإجراءات تم استكمال اجراءات منح الرخصة للمرخص الثالث لخدمات الهاتف المتنقلة والذي من المؤمل ان يصدر خلال هذا العام، بالإضافة الى اعتماد مقترح لخفض رسوم بعض الخدمات الفضائية.

ويعمل في قطاع الاتصالات في السلطنة في عام 2019 عدد 16 مرخصاً لتقديم خدمات الاتصالات المختلفة على مختلف فئاتها الثلاث، وهي: الفئة الأولى وتشمل: الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، والشركة العمانية القطرية للاتصالات (اوريدو)، وشركة أواصر عمان، وشركة الاتصالات العمانية المتكاملة "تيو عمان"، وشركة الربط العربي الدولية، وشركة المداخل للاستثمار، والشركة العمانية للنطاق العريض. فيما تشمل الفئة الثانية: شركة مجان للاتصالات "رنة"، وشركة الربط العربي الدولية "فرندي"، وشركة زاجل للاتصالات، وشركة أواصر عمان. وتشمل الفئة الثالثة: شركة ريجنت الشرق الاوسط، وشركة مهد للاتصالات، وشركة مهد لخدمات الاتصالات الفضائية، وأزيان للاتصالات، وديونز الشرق الأوسط للتجارة والمقاولات.

وفيما يتعلق بعدد الأبراج التي تنتشر في مختلف محافظات السلطنة؛ فقد شهد القطاع خلال السنوات الخمس الماضية زيادة ملموسة في عدد الأبراج التي بناها المرخص لهم لتوفير خدمات الاتصالات بكافة انواعها، حيث وصل عدد الأبراج في عام 2019 إلى 14167 برجا منها :4498 تقدم خدمة الجيل الثاني، و5399 تقدم خدمة الجيل الثالث، و4270 برجا تقدم خدمة الجيل الرابع.

ولضمان إيصال خدمة الاتصالات إلى المناطق الريفية فقد اقترحت هيئة تنظيم الاتصالات "المبادرة المشتركة" مع المرخص لهم والتي يتكفل المشغلون بموجبها توصيل الخدمة لقرى وأماكن تحددها الهيئة مقابل أن تقوم بمنح (المرخص لهم) بعض التسهيلات أو الإعفاءات. وقد تم تنفيذ المبادرة المشتركة عبر مرحلتين خلال الفترة 2018- 2019، حيث تمت تغطية 350 قرية ضمن نطاق المبادرات المشتركة وسيتم التركيز في المرحلة المقبلة إلى ترقية التغطية في هذه القرى بحيث يتم تغطيتها بشبكات الجيل الثالث والرابع.

وبناء على تحليل المؤشرات فقد شهدت اشتراكات الهاتف الثابت خلال العام 2019 نموا بنسبة 6% لتصل الى 592,196 اشتراكا، كما واصل عدد اشتراكات النطاق العريض الثابت بالنمو ليصل اجمالي عدد الاشتراكات 473,070 اشتراكا متضمن اشتراكات المناطق السكنية والتجارية بنسبة نمو 12,1% مقارنة بالعام 2018م؛ حيث شهدت اشتراكات النطاق العريض للمساكن والمؤسسات في محافظة مسقط نموا واضحا بنسبة (53%) في حين بلغ عدد اشتراكات الهاتف النقال 6,383,458 اشتركا مقارنة بعدد 6,440,889 اشتركا في عام 2018م؛ بنسبة انتشار 138% لكل 100فرد (اشتراكات الخدمات المتنقلة المسبق واجل الدفع معا)، وبلغ اجمالي اشتراكات النطاق العريض المتنقل (3G/4G) 5,038,782 مقارنة 4,113,348 مشتركا خلال العام 2018، وبلغت نسبة انتشار النطاق العريض المتنقل 109% لكل 100 فرد.

قطاع البريد

ويتمتع قطاع البريد بالسلطنة باهتمام بالغ من قبل المستثمرين حيث بلغ عدد المرخص له بمزاولة نشاط تقديم الخدمات البريدية بالسلطنة 18 شركة؛ حيث شهدت الخدمات البريدية زيادة كبيرة في عدد الطرود التقليدية، خاصة في البريد المحلي، وبلغت نسبة النمو فيه (121 %). وقد يرجع ذلك إلى زيادة حركة المرور في خدمات التجارة الإلكترونية المحلية وزيادة ثقة العملاء في الخدمات البريدية والمشاركة في خدمات العروض الترويجية.  كما كان هناك نموا في خدمات البريد السريع بشكل مقبول في عام 2019، لا سيما مع خدمات البريد السريع المحلي والدولي الواردة حيث بلغت نسبة النمو في كلاهما إلى (24 %)، مع احتمال أن يكون ذلك مرة أخرى بسبب الزيادة في حركة التجارة الإلكترونية. 

وتم تسجيل تراجع في خدمات البريد التقليدي المسجل (الدولي/ الصادر)؛ حيث بلغت نسبة التراجع إلى (76 - %). والتي تعتبر اتجاهاً طبيعياً ودولياً في قطاع البريد.

قدرات المجتمع

ويندرج تحت محور تنمية قدرات المجتمع ومهارات الأفراد جميع برامج التدريب التي تقدمها الوزارة وتشمل التدريب التخصصي في تقنية المعلومات (SITT) والذي تم خلاله تدريب 663 مواطنا في عدد من البرامج التدريبية المتخصصة ومنها: تطبيقات مايكروسوفت، أمن المعلومات، تطبيقات سيسكو، انترنت الأشياء وإدارة الأنظمة بالإضافة إلى التدريب على رأس العمل بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية والخاصة. ونفذت الوزارة عددا من البرامج التدريبية وحلقات العمل المصممة للأطفال وطلاب المدارس شملت 180 طفلا بهدف تنمية مهاراتهم في استخدام التقنيات الجديدة وتوعيتهم بالجوانب الإيجابية والسلبية لها.

وضمن برنامج تطوير أنماط الحياة الرقمية نفذت الوزارة خلال عام 2019 برنامجا تدريبا شمل 20 كفيفا وبرنامج تدريبي حول المواطنة الرقمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما نظمت الوزارة مسابقة "حرفتي عمان" مع شركة نفط عمان والهيئة العامة للصناعات الحرفية.

تعليق عبر الفيس بوك