صدور لائحة رعاية مصالح مشتركي خدمة التزويد بالكهرباء.. والفواتير باسم المستأجر

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أصدرتْ عائشة بنت زاهر المعولية رئيسة هيئة تنظيم قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به، لائحة رعاية مصالح مشتركي خدمة التزويد بالكهرباء، مع قرار بالعمل بها اعتبارا من اليوم الإثنين بعد نشرها في الجريدة الرسمية أمس الأحد.

وبموجب اللائحة، سيتم إلزام مالك العقار أو المؤجر بإشعار المرخص له بتقديم خدمة الكهرباء كتابة لتسجيل فاتورة الكهرباء باسم المستأجر؛ وذلك بعد تقديم عقد الإيجار المعتمد من الجهة المختصة. وبعد ذلك، سيكون على المستأجر سداد التعرفة المعتمدة، أو التعرفة المنعكسة عن التكلفة -حسب الأحوال- ولا يمكن بناء على ذلك مطالبة المالك أو المؤجر، أو أي مستأجر لاحق للعقار ذاته بالمبالغ المستحقة نظير استهلاك الكهرباء خلال فترة عقد الإيجار المسجل. أما إذا لم يقدم المؤجر أو مالك العقار عقد إيجار معتمدا من الجهة المختصة إلى شركة الكهرباء، فإنه يكون مسؤولا أمام المرخص له عن سداد المبالغ المستحقة.

وتتضمَّن اللائحة توضيحا شاملا لحقوق المشتركين على شركات الكهرباء، والتي تشمل التزام الشركة بعرض اتفاقية الخدمة بطريقة تمكن المشتركين من معرفة كافة حقوقهم، والتزاماتهم، والحصول على موافقتهم عليها قبل تزويدهم بالخدمة، وبإخطار المشتركين بأي تعديل جوهري يطرأ على اتفاقية الخدمة قبل العمل بها، وذلك وفقا لشروط الرخصة الممنوحة من قبل الهيئة، مع عدم التمييز في المعاملة بين المشتركين بدون مبرر قانوني، ويجب أن يكون تعامله في الحالات المتشابهة متماثلا.

وتبيِّن اللائحة سبل تقديم الشكاوى ووجوب البت فيها من قبل الشركات، كما توضح آليات تنفيذ قراءة العدادات وحالات قطع الخدمة عن المشتركين وضمانات تحرص على مراعاة ظروف المشتركين؛ ومن بينها: عدم قطع الخدمة في آخر يوم عمل قبل عطلة نهاية الأسبوع، والعطلات الرسمية، وأن يتم قطع الخدمة في الفترة ما بين الساعة السابعة صباحا، والساعة الخامسة مساء، وفي جميع الأحوال، لا يجوز قطع الخدمة عن المشترك خلال فترة امتحانات دبلوم التعليم العام وفقا للجداول المعتمدة لذلك من قبل وزارة التربية والتعليم.

كما أوجبت اللائحة على شركات الكهرباء اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب قطع الخدمة عن المشترك من فئة المرضى الذين يعتمدون على أجهزة المساعدة الطبية المسجلين لديه، وتأجيل قطع الخدمة عن المشترك من فئة كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وذوي الدخل المحدود وفق الإجراءات والضوابط المعتمدة من قبل الهيئة في هذا الشأن.

تعليق عبر الفيس بوك