تزامنا مع جهود إعادة هيكلة وتنظيم الشركات والاستثمارات الحكومية

صعود قوي لأسعار الأسهم في سوق مسقط بدعم النتائج الفصلية

 

مسقط - العمانية

صَعَدتْ أسعارُ الأسهم بقوَّة في تداولات الأسبوع الماضي بسوق مسقط للأوراق المالية، وَسْط مَوجة تفاؤل بعد ظهور النتائج المالية الأولية لشركات المساهمة العامة للنصف الأول من العام الجاري، وتوقعات إيجابية بشأن الربع الثالث، بعد ارتفاع أسعار النفط والذهب، والفتح التدريجي للأنشطة الاقتصادية في العديد من الدول، وقرب تدفق مزيدٍ من البضائع على الأسواق؛ مما يُشير إلى إمكانية استئناف الاقتصاد العالمي نموه خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتزامَن صُعُود أسعار الأسهم بسوق مسقط للأوراق المالية مع الخطوات التي اتخذها جهاز الاستثمار العماني بشأن إعادة هيكلة وتنظيم الشركات والاستثمارات الحكومية التي يشرف عليها؛ الأمر الذي عزَّز تفاؤل المستثمرين بشأن زيادة الإيرادات الحكومية من المصادر غير النفطية.

وشهد الأسبوع الماضي صعودَ أسعار 32 شركة، مقابل 9 شركات تراجعت أسعارها، و23 شركة حافظت على مستوياتها السابقة. وسجَّل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية صعودا قويا مرتفعا بنسبة 2ر3 بالمائة، وأغلق على 3563 نقطة، مضيفا إلى رصيده 113 نقطة، وهي ضمن أعلى الزيادات الأسبوعية التي يُحققها المؤشر خلال العام الجاري، وارتفع مؤشر القطاع المالي 257 نقطة أي بنسبة 7ر4 بالمائة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 10 نقاط ومؤشر قطاع الخدمات 4 نقاط، وسجل مؤشر السوق الشرعي زيادة طفيفة دون نقطة واحدة. وسجلت السوق الأسبوع الماضي زيادة في عدد الصفقات المنفذة التي صعدت بنحو 18 بالمائة لتبلغ 2212 صفقة، مقابل 1875 صفقة قبل أسبوع، فيما بلغت قيمة التداول 11 مليونا و621 ألف ريال عماني مسجلة زيادة بنحو 40 بالمائة عن مستواها قبل أسبوع، والبالغ 3ر8 مليون ريال عماني. واستحوذ بنك مسقط على 1ر30 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 5ر3 مليون ريال عماني، وجاء بنك ظفار في المرتبة الثانية وبلغت قيمة أسهمه المتداولة 904 آلاف ريال عماني، تمثل حوالي 8ر7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت العمانية المتحدة للتأمين ثالثا بـ713 ألف ريال عماني. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 18.8 مليار ريال عماني، بزيادة حوالي 200 مليون ريال عماني عن مستواها قبل أسبوع، مستفيدة من تحسُّن أسعار الأسهم، وقيام سوق مسقط للأوراق المالية بإدراج عدد من الإصدارات الجديدة في السوق المقفلة؛ من أبرزها: زيادة رأسمال مجموعة النفط العمانية وأوربك "أوكيو" البالغة 1ر113مليون ريال عماني، ليرتفع رأسمال المجموعة بعد هذه الزيادة إلى 3 مليارات و428 مليون ريال عماني، كما انعكست الارتفاعات التي شهدتها أسعار الأسهم على القيمة السوقية الإجمالية لشركات المساهمة العامة التي صعدت إلى 6 مليارات و182 مليون ريال عماني، مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ5ر81 مليون ريال عماني. وسجل سهم بنك صحار أفضل صعود في تداولات الأسبوع الماضي، مرتفعا بنسبة 8ر14 بالمائة ليقفز من 81 بيسة إلى 93 بيسة، وجاء هذا الصعود بعد التراجع الذي شهده السهم خلال الفترة الماضية، وشهدت الأرباح الصافية للبنك في النصف الأول من العام الجاري تراجعا بنسبة 1ر29 بالمائة، لتبلغ 1ر31 مليون ريال عماني مقابل 5ر18 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. وارتفع سهم الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة بنسبة 8ر9 بالمائة وأغلق على 67 بيسة، وصعد سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 4ر8 بالمائة وأغلق على 179 بيسة. وتصدر سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 7ر8 بالمائة وأغلق على 270 بيسة، وتراجع سهم العنقاء للطاقة بنسبة 1ر5 بالمائة وأغلق على 55 بيسة، وهبط سهم تكافل عمان للتأمين بنسبة 5 بالمائة وأغلق على 112 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك