بتكلفة استثمارية 11.5 مليون ريال

جهاز الاستثمار العماني يؤسس شركة لتسويق الخضروات والفواكه

...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية 

أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن مشروع شركة متكاملة لتسويق الخضروات والفواكه في السلطنة تتبع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة التي يشرف عليها الجهاز، بحيث تكون الشركة متخصصة في تسويق الخضروات والفواكه المنتجة محليا، إضافة إلى إنتاج الخضروات والفواكه عالية الجودة والتي يكون الطلب عليها كبيرا في السوق المحلي والسوق الخارجي. 
وتبلغ التكلفة الاستثمارية الكلية للمشروع حوالي 11.5 مليون ريال عماني، والفرصة متاحة لشركات القطاع الخاص للمساهمة في المشروع تعزيزا للشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وتستهدف الشركة تسويق منتجاتها بنسبة 65% في أسواق التجزئة والجملة المحلية، بينما ستقوم بتصدير 35% من منتجاتها للأسواق الخارجية. 
يأتي هذا المشروع في إطار التعاون الوثيق والمثمر بين جهاز الاستثمار العماني ووزارة الزراعة و الثروة السمكية، الساعي إلى تشجيع المزارعين العمانيين والشركات الصغيرة والمتوسطة لتسويق منتجاتهم داخل وخارج السلطنة، الأمر الذي يعد مثالا إيجابيا لتعاون المؤسسات الحكومية مع الأجهزة الاستثمارية في السلطنة ولإيجاد نوع من الإيجابية لدى المستثمرين في القطاع الخاص. 
ويهدف المشروع الى إنشاء مزارع نموذجية في مختلف المحافظات وفقا للميزة النسبية وتنوع المناخات والبيئات المناسبة لنمو مختلف المحاصيل بالتنسيق مع وزارة الزراعة والثروة السمكية، وبناء منظومة إنتاج تهدف لتحقيق التوازن في الأسواق المحلية مع التركيز على إحلال الواردات الزراعية، إضافة إلى طرح منتجات عالية الجودة تقدم أفضل البدائل للمستهلك، وإنتاج خضروات وفواكه عضوية والارتقاء بالممارسات الزراعية وبناء نماذج للزراعة التعاقدية.
وتتركز أنشطة المشروع على شراء الفواكه والخضروات مباشرة من جمعيات المزارعين والشركات الزراعية والشركات الصغيرة والمتوسطة وصغار المزارعين، ومن ثم فرزها وتعبئتها. من جانبها ستعمل وحدة التداول التجاري في الشركة على استيراد الفواكه والخضروات على مدار العام من مختلف البلدان بناء على طلب السوق المحلي، وتصدير المنتجات الفائضة عن حاجة السوق كما سيتم إنشاء منافذ البيع بالتجزئة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية.

تعليق عبر الفيس بوك