خلال اجتماعه الدوري السابع عشر

"مكتب الشورى" يجيز طلب مناقشة رئيس جهاز الاستثمار حول تطوير مدينة العرفان

...
...
...

مسقط - الرؤية 
أجاز مكتب مجلس الشورى طلب المناقشة الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة الأعضاء إلى معالي رئيس جهاز الاستثمار العماني حول مشروع تطوير مدينة العرفان.
جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري السابع عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2019 /2020) من الفترة التاسعة (2019/ 2023)، وذلك برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. 
وخلال الاجتماع تم استعراض رسائل اللجان الدائمة بالمجلس والتي كان من بينها النظر في تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بشأن الرغبتين المبدأتين حول التأمينات الاجتماعية وإجراءات شؤون المراجعين؛ حيث تضمن التقرير ملاحظات اللجنة على الرغبتين.
كما ناقش مكتب مجلس الشورى مجموعة من رسائل الأعضاء كان من بينها النظر في الرسالة المتعلقة بآخر المستجدات في تنفيذ خطط وبرامج الحكومة في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، إضافة الى رسالة أحد أعضاء المجلس حول طلب توظيف خريجي تخصص دراسات المعلومات في وظيفة أخصائي مصادر التعلم بمدارس السلطنة.  
 ونظر مكتب المجلس في الرسالة المتعلقة بطلب توظيف خريجات كلية العلوم الزراعية والبحرية تخصص علوم تربة، تقنيات مياه، الهندسة الزراعية.
 واستمع أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس الى عدد من الردود الحكومية كان من بينها الرد المتعلق بالسؤال البرلماني المقدم حول حصر بعض الأنشطة في مجال النفط والغاز على الشركات العُمانيّة. وقد تضمّن الرد تلخيصًا بالإجراءات التي تم اتباعها في خلق فرص عمل للمواطنين، وخطة الوزارة في دعم الشركات الأهليّة. وفي هذا الإطار، قرر مكتب المجلس إدراج الرد في جدول أعمال جلسة المجلس القادمة وإحاطة سعادة العضو مقدّم السؤال علمًا بالرد.
وخلال الاجتماع تم الاطلاع على الرد المتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي لقطاع التعدين والتحديات التي يواجهها وإسهامات القطاع في الناتج المحلي للسلطنة. وقرر مكتب المجلس إدراج الرد في جدول أعمال جلسة المجلس القادمة وإحاطة سعادة العضو مقدّم السؤال علمًا بالرد.
إضافة الى ذلك تم الاطلاع على الرد المتعلق بالإجراءات المتّخذة لترحيل القوى العاملة الوافدة؛ حيث تضمّن الرد تلخيصًا بالإجراءات التي اتبعتها الوزارة على ضوء البيانات الصادرة من اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن انتشار فايروس كورونا.
وتم خلال الاجتماع أيضا الاطلاع على الرد المتعلق بالسؤال الموجه حول مقترح تطوير دراسة مادة النحو العربي؛ حيث قرر المكتب إدراجه في جدول أعمال جلسة المجلس القادمة وإحاطة سعادة العضو مقدّم السؤال علمًا بالرد.
أما في مجال الأدوات والوسائل الرقابية، فقد تم الاطلاع على السؤال البرلماني المتعلق بالتحديات التي تواجهها السلطنة لمعالجة نمو التحويلات الخارجية. وقد قرر مكتب المجلس إجازته وإحالته إلى الجهة المعنية.
علاوة على ذلك تم النظر في السؤال الموجّه حول مشروع نقل زراعة الحشائش من محافظتي شمال وجنوب الباطنة وسهل صلالة إلى منطقة النجد. حيث تضمّن الاستفسار عن النسبة التي تحققت من أنتاج الأعلاف في منطقة النجد. وقد قرر المكتب إجازته وإحالته الى الجهة المعنية.

كما تم كذلك النظر في السؤال البرلماني حول ما وصلت إليه الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر. وقرر المكتب إجازته وإحالته إلى الجهة المعنية.  
كما استعرض المكتب طلب الإحاطة المتعلق بعدد الشركات الحكومية التي تساهم فيها الحكومة بأكثر من 50% وقد تم إجازة الطلب وإحالته إلى الجهة المعنية.    
وشهد الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الدوري السادس عشر لدور الانعقاد السنوي الحالي والاطلاع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق. 

تعليق عبر الفيس بوك