تراجع الطلب الصناعي على الغاز الطبيعي محليا منذ بدء "كورونا"

42% نموا بإنتاج السلطنة من المكثفات النفطية في النصف الأول.. وزيادة الصادرات للصين

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

كشفت أحدث إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفاع إنتاج السلطنة من المكثفات النفطية بنسبة 41.8% خلال النصف الأول من العام الجاري، ليصل إلى 29.54 مليون برميل بنهاية يونيو الماضي مقارنة مع 20.83 مليون برميل في النصف الأول من 2019.

وتزداد أهمية المكثفات النفطية بالنسبة للسلطنة كونها لا تدخل ضمن قرار خفض الإنتاج الذي تلتزم به السلطنة في إطار اتفاق دول "أوبك بلس"، غير أن المكثفات النفطية العمانية تدخل في مكون "مزيج نفط عمان" الذي يتم تصديره للخارج. وأظهرت الإحصائية انخفاضاً في إنتاج النفط الخام خلال النصف الأول بنسبة 4.6%، وذلك بسبب التزام السلطنة بمتوسط إنتاج محدد يوميًا، وبلغ هذا المتوسط في النصف الأول 964.2 ألف برميل يوميا.

وظهر تحسن ملحوظ في كميات النفط العماني المصدرة إلى الصين والتي تعد أكبر مستورد للخام العماني؛ حيث ارتفعت الصادرات إليها لتصل إلى نحو 130 مليون برميل بزيادة 16.3% عن الصادرات في النصف الأول من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي، فقد انخفض الإنتاج بنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 2%، وانخفضت الاستخدامات بنفس النسبة تقريبًا، وشمل التراجع في الطلب المحلي على الغاز جميع الاستخدامات وكان أكبرها من حيث النسبة في المناطق الصناعية حيث تراجع الطلب بنسبة 16.8% مقارنة مع الأشهر الست الأولى من 2019، لكن الكمية الأكبر في انخفاض الطلب كانت من المشاريع الصناعية والتي تشمل المناطق الصناعية وشركة عُمان للتعدين وأسمنت عُمان، ونقص الطلب من هذه الجهات بنحو 273 مليون متر مكعب مقارنة مع الطلب في الفترة المقابلة من العام الماضي، وشهد النصف الأول من العام الجاري انتشار فيروس كورونا وتداعياته على حركة العمل في السلطنة.

أما عن إنتاج المصافي بنهاية يونيو الماضي، فقد أظهرت الإحصائية الواردة في النشرة الشهرية تراجعاً بنسب متفاوتة في إنتاج مختلف أنواع الوقود، عدا زيت الغاز (الديزل)، وكان أكبرها تراجعا هو وقود الطائرات وانخفض إنتاجه بنسبة 40%، تلاه السيارات 91 والذي انخفض إنتاجه بنسبة 32%.

تعليق عبر الفيس بوك