صادرات "نفط عمان" اليومية ترتفع 22% في يونيو ومعدل السعر يزيد 7.9 دولارا

 مسقط - الرؤية

ارتفع معدل تصدير نفط عمان خلال شهر يونيو إلى 899 الفا و412 برميلاً في اليوم، مرتفعا بنسبة 22%، مقارنة مع معدل التصدير اليومي خلال شهر مايو، جاء ذلك في التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز والذي أشار إلى أن معدل الإنتاج اليومي للسلطنة من النفط الخام خلال شهر يونيو بلغ 683 ألفا و625 برميلا في اليوم، مرتفعا ً بنسبة 2.40% مقارنة بمعدل كميات الإنتاج اليومي في شهر مايو الماضي. ويتكون مزيج نفط عمان الذي يتم تصديره من النفط الخام بالاضافة الى المكثفات النفطية بنسب معينة.

وشهدت واردات جمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر يونيو 2020م بمقدار 6.77%، لتسجل 94.28% من مجمل صادرات الخام وذلك بالمقارنة مع كميات شهر مايو 2020م المنصرم. وتوزعت باقي حصص صادرات الخام العماني بين ماليزيا والهند وكوريا الجنوبية .

وفيما يتعلق بالاسعار أشار البيان إلى أن معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة شهد ارتفاعاً  بمقدار 23.5 % بالمقارنة مع معدل سعر الشهر الماضي. حيث بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات شهر يونيو 2020م، تسليم شهر أغسطس 2020م (41.58) واحد وأربعون دولاراً أمريكياً وثمانيةٍ وخمسون سنتاً للبرميل، مرتفعاً بمقدار (7.90) سبعة دولارات أمريكية وتسعون سِنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو 2020م. حيث تراوح سعر التداول اليومي بين (39.04) تسعة وثلاثون دولاراً أمريكياً وأربعة سنتات للبرميل، و (44.07) أربعة وأربعون دولاراً أمريكياً وسبعة سِنتات للبرميل.

ويعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر يونيو 2020م إلى عدة عوامل أثرت بشكل ايجابي على الأسعار. ومن أبرز هذه العوامل ظهور مؤشرات على تحسن الطلب على الوقود مع بدء العديد من الدول تخفيف إجراءات العزل العام التي فُرضت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى استمرار خفض إمدادات الخام من أعضاء منظمة أوبك ومنتجين رئيسيين واستمرار تخفيف إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا على الرغم من زيادة قياسية في حالات الإصابة حول العالم ، أيضاً انخفاض عدد منصات الحفر الأمريكية مما يعكس توقعات بانخفاض إنتاج النفط الأمريكي.

تعليق عبر الفيس بوك