أوروبا تتحد للتعافي اقتصاديا بعد كورونا واليورو يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر

رئيس الاتحاد الأوربي: دول التكتل الـ 27 تقف معا بإيمان مشترك في مستقبلها

ميركل: صندوق التعافي يظهر قدرتنا على العمل معا في الأزمات

ماكرون: نتائج القمة تاريخية

كونتي: 209 مليارات يورو من الصندوق ستذهب لإيطاليا

بروكسل - رويترز

ذكر مسؤولون أن قادة الاتحاد الأوروبي توصلوا صباح اليوم الثلاثاء إلى اتفاق بشأن حزمة لتعافي اقتصاد التكتل الذي يضم 27 دولة من آثار جائحة فيروس كورونا، وأفاد المسؤولون بأن حجم الحزمة 750 مليار يورو في صورة منح وقروض لمواجهة الركود الذي نجم عن الجائحة، وقال مسؤول يحضر القمة "جرى اعتماد النتائج".

وبفضل هذه الأنباء، ارتفع اليورو لأعلى مستوى في أربعة أشهر أمام العملة الأمريكية ليسجل 1.1470 دولار.

وأشار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اليوم الثلاثاء إلى أن الخطة الضخمة التي توصل إليها الاتحاد الأوروبي بشق الأنفس من أجل إنعاش اقتصاداته المتضررة بشدة من جائحة فيروس كورونا أظهرت أن دول التكتل السبع والعشرين تمكنت من الوقوف معا بإيمان مشترك في مستقبلها.

وفي مؤتمر صحفي فجر اليوم بتوقيت بروكسل بعد أن ترأس قمة سادتها الخلافات واستمرت حتى وقت متأخر من ليل الاثنين لتدخل يومها الخامس الثلاثاء، قال ميشيل "هذا الاتفاق يبعث بإشارة ملموسة على أن أوروبا قوة عمل"، وأضاف "الأمر أكثر كثيرا من مجرد أموال. إنه يتعلق بالعمال والأسر ووظائفها وصحتها وضمانها الاجتماعي. أعتقد أن هذا الاتفاق سيعتبر لحظة فارقة في رحلة أوروبا وسينطلق بنا أيضا إلى المستقبل".

وذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم أن الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي بشأن صندوق ضخم للتعافي من آثار جائحة فيروس كورونا يظهر أن دول التكتل قادرة على العمل معا حتى خلال أكبر أزماتها، فضلا عن استعدادها لسلك مسارات جديدة في ظروف غير معتادة، وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "هذه إشارة مهمة تتجاوز حدود الاتحاد الأوروبي، وهي أنه مع كل الخلفيات المتباينة (لأعضاء التكتل)، فإنه قادر على التحرك والعمل"، وأضافت المستشارة الألمانية "نتائج قمة الاتحاد الأوروبي لا تعكس نهجا مشتركا إزاء القواعد المالية فحسب وإنما تجاه حكم القانون أيضا"، وتعد ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جانبه بالاتفاق الذي توصل إليه قادة الاتحاد الأوروبي في قمة ببروكسل بشأن تعافي الاقتصاد من آثار جائحة كورونا ووصفه بالتاريخي، وقال ماكرون "نتائج القمة تاريخية حقا"، وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن الاتحاد الأوروبي اتفق على صندوق "طموح" للتعافي الاقتصادي سيمكن المنطقة من مواجهة جائحة فيروس كورونا "بقوة وفاعلية"، وقال في مؤتمر صحفي بعد قمة استمرت خمسة أيام "نحن راضون بعد إقرار خطة طموح لإعادة إطلاق (الاقتصاد) ستمكننا من مجابهة الأزمة بقوة وفاعلية".

وأضاف كونتي أن 28 في المئة أو 209 مليارات يورو من الصندوق البالغ حجمه 750 مليار يورو الذي جرى الاتفاق عليه في القمة ستذهب لإيطاليا، منها 81 مليارا في صورة منح و127 مليارا كقروض، وأضاف أن الاتفاق جاء بعد مفاوضات طويلة وشاقة تعين خلالها تقديم تنازلات لإقناع الدول التي كانت تعرقل الاتفاق بقبوله، وإن التنازلات كانت متناسبة وضرورية لوضع خطة تعاف ضخمة بما يكفي كي تكون فعالة، وقال في إفادة صحفية "لا يوجد عالم مثالي لكننا أحرزنا تقدما".

تعليق عبر الفيس بوك