يشتمل على برنامج تدريبي مكثف لمدة 3 أشهر

إطلاق برنامج "تحلية" لدعم استثمارات "ريادة الأعمال" في قطاع معالجة المياه

 

مسقط - الرؤية

أطلقت مدريك لأبحاث المياه برنامج "تحلية" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف دعم المشاريع المحلية في قطاع معالجة المياه وتعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي، وتمَّ إطلاق البرنامج بدعم من شركة بي.بي-عُمان، وتحت رعاية سعادة محمد عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للمياه (ديم).

وقال يوسف العجيلي رئيس شركة بي.بي-عُمان: نهدف لإعادة تصور مفهوم الطاقة للإنسان والأرض، من خلال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحفاظ على المياه والطاقة، كأحد القطاعات الحيوية والمهمة لنمو الاقتصاد العماني. وتابع: إن تدريب رواد الأعمال من الشباب العماني على تقنيات تحلية المياه بالطاقة الشمسية ومعالجة المياه الرمادية يوفر فرص عملٍ حقيقية، ونحن فخورون بدعمنا لهذا البرنامج ونتطلع لرؤية ما سيحققه الخريجين منه.

وستعمل وحدات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية على تقديم حلول مستدامة وقابلة للتطبيق للمزارعين العمانيين؛ حيث سيتم إعداد المؤسسات الصغيرة التي ستنبثق عن هذا البرنامج لمساعدة المزارعين على مواجهة تحديات ري المحاصيل باستخدام أحدث تقنيات الطاقة الشمسية.

ويقوم برنامج "تحلية" -التابع لمدرك- بتدريب الشباب العماني في تحلية المياه منذ العام 2017، وسيستهدف البرنامج الجديد خريجي "تحلية" الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم التقنية وبدء مشاريعهم الخاصة. وسيشمل البرنامج دورات تدريبية مكثفة وشاملة للمشاركين عن بعد لمدة 3 أشهر في مركز مدريك للتدريب بمسقط.

وخلال حفل الإطلاق، قال كيران أوكوين Ciarán Ó Cuinn، مدير مركز مدريك لأبحاث المياه: إن برنامج "تحلية" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يسعى للبحث عن طرق إنتاج مياه منخفضة التكلفة وصديقة للبيئة والإسهام نحو الهدف الوطني لسلطنة عُمان لتعزيز نمو المؤسسات الناشئة الخاصة. ومن خلال دعم شركائنا، سنقدم برنامجًا تدريبيًا شاملاً من شأنه بناء قدرات الخريجين الشباب الأكثر نجاحا والتزاما للبدء في مؤسساتهم التجارية وخلق فرص العمل لهم ولغيرهم من الشباب.

وسيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع الهيئة العامة للمياه (ديم)، والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (ريادة) وشراكة.

وأوضح سعادة محمد المحروقي رئيس الهيئة العامة للمياه (ديم): فخورون بالشراكة مع شركة بي.بي عُمان ومدرك وريادة وشراكة. لقد عملنا بشكل وثيق مع أعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج لوضع مشروع يربط بين خبرتنا الفنية والتجارية، جنبًا إلى جنب مع الخبرة الوطنية في توفير المياه في السلطنة والمشاريع التجارية وريادة الأعمال. ويشمل دور الهيئة العامة للمياه (ديم) تقديم الاستشارات بما يتعلق بكيفية وضع مقترح متكامل لمشاريع إدارة محطات ووحدات تحلية المياه وكيفية الدخول في مناقصة وما يجب أن يشمله المقترح من معايير، كما سيتم شمل التوجيه للإيرادات المحتملة للمؤسسات الناشئة وتقديم رؤى رئيسية في تطوير الأعمال التجارية في هذا المجال.

بينما قالت حليمة بنت راشد الزرعية القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة): من منطلق الأهداف الإستراتيجية لـ"ريادة"، والتي تنصب في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من الحصول على ما تحتاجه من التمويل وخدمات التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية، إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية لها. من هذا المنطلق، تسعد ريادة بالشراكة في تقديم خدماتها وخبراتها للمشاركين في برنامج تحلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مساعدتهم على اتخاذ الخطوات الأولى الصحيحة واللازمة لضمان النجاح المستدام لأعمالهم التجارية.

تعليق عبر الفيس بوك