تتضمن تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة البيئية والمهنية

توقيع اتفاقية لتنفيذ برنامج تقييمي تأهيلي لعدد من المواقع التعدينية

 

مسقط- الرؤية

وقعت الهيئة العامة للتعدين اتفاقية مع شركة "إس جي إس SGS" لتنفيذ برنامج تقييمي وتأهيلي لاستيفاء الشركات التعدينية لاشتراطات الصحة والسلامة البيئية والمهنية، وذلك في إطار تطوير منظومتها الرقابية وحرصها على السلامة البيئية والمهنية في المواقع التعدينية.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعادة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين، ومن جانب الشركة المهندس حمد بن عبد العزيز الخروصي المدير العام. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج الذي سيغطي في المرحلة الأولى 15 موقعا تعدينيا لتعزيز ما توليه الهيئة من اهتمام بصحة وسلامة المجتمعات المحلي والعاملين بالمواقع التعدينية ولترسيخ العمل الحكومي المشترك لحماية البيئة والحياة الفطرية، لاسيما وأنَّ هناك تعاونا وثيقا في هذا الجانب بين الهيئة وبين وزارة البيئة والشؤون المناخية.

ويشتمل برنامج العمل بداية على قيام الاستشاري SGS بإعداد دليل استرشادي متوافق مع المواصفات الدولية المعتمدة ومنسجم مع خصوصية الأنشطة التعدينية بالسلطنة بضوابط الصحة والسلامة البيئية والمهنية، ويتبع هذا الدليل اجراء الاستشاري تقييما فنيا لعدد 15 موقعا تعدينيا، يتم من خلال هذا التقييم رصد مدى استيفاء هذه المواقع لشروط الصحة والسلامة البيئية والمهنية، ويلي هذا التقييم إجراء برنامج تأهيلي للشركات التي تعمل في هذه المواقع بهدف مساعدتها في استيفاء كامل الضوابط المحددة بالدليل الاسترشادي المعد سلفاً.

ويتضمن برنامج العمل أيضاً إعداد الاستشاري لدليل خاص بالمفتشين يساعدهم في القيام بواجباتهم الرقابية تحت إطار صفة الضبطية القضائية الممنوحة لهم وبطريقة تضمن حقوق كل الأطراف. وسيتضمن البرنامج كذلك دورات تدريبية لمفتشي الهيئة ووزارة البيئة والشؤون المناخية.

وقال سعادة المهندس الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين إن أحد اهداف استراتيجية عُمان للتعدين يتمثل في رفع جودة الحياة لدى المجتمعات المحلية، وأن أحد أبرز الطرق لتحقيق هذا الهدف هو ضمان القيام بعمليات تعدينية تحقق الحد الأدنى من الأثر المحتمل على البيئة، وتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين بقطاع التعدين. وأضاف أن توقيع الاتفاقية مع شركة SGS يأتي في مسار تقييم وتأهيل الأنشطة والعمليات التعدينية وتنفيذها بما يتوافق مع  المبادئ التوجيهية والمعايير الدولية التي طُورت لتكون تدابير احترازية للبيئة والمجتمع، اللذان يستضيفان أي مشروع من مشاريع التعدين. وأكد أن الهيئة تطمح إلى بناء نهج منتظم للامتثال للوائح البيئية التي تشرف عليها وزارة البيئة والشؤون المناخية، مثل إدارة النفايات، وانبعاثات الغبار الناتجة عن التحجير والنقل، وتصحيح بيئة العمل، وجودة الهواء، والجوانب الأخرى للسلامة في مكان العمل والتي قد تؤثر على صحة ورفاهية العاملين والمجتمع ككل. وأضاف أن الطموح يمتد الى بذل جهود منظمة وإجراءات لتحديد المخاطر في مكان العمل والحد من الحوادث والتعرض للأوضاع والمواد الضارة، وكذلك التأكيد على أهمية تدريب الشركات لموظفيها على الوقاية من الحوادث، والاستجابة للحوادث، والاستعداد للطوارئ، واستخدام الملابس والمعدات الواقية.

وأشار سعادته إلى أن هذا البرنامج التقييمي التأهيلي يلامس جانبا مهما من عمل الهيئة في حرصها على تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في كافة المحاجر والمناجم بالسلطنة، وأن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستغطي 15 موقعا تعدينيا، مستدركا أن الخطة تشمل تغطية كافة المواقع التعدينية الأخرى خلال عامي 2021 و2022.

تعليق عبر الفيس بوك