"مسقط 30" ينهي الأسبوع على تراجع بضغط من كافة المؤشرات

"أوبار كابيتال": نتائج جيدة لبعض القطاعات رغم التحديات. وترقب لمزيد من البيانات الفصلية

 

مسقط- الرؤية

قال التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال إن اهتمام المستثمرين في سوق مسقط للأوراق المالية يتمركز على إعلان النتائج من قبل الشركات، مشيرا إلى أنه على الرغم من التحديات، فإن العديد من القطاعات مثل التأمين والاستثمار والسيراميك وقطاع الطاقة على سبيل المثال لا الحصر، حققت نتائج جيدة، كما تمكنت بعض الشركات في القطاع المصرفي من نشر أرقام أفضل.

وأوضح التقرير أن الضغط على الأسواق العالمية تواصل، بسبب انخفاض توقعات نتائج الربع الثاني للشركات، وعلى الرغم من أن الصين سجلت أرقاما جيدة للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام الحالي وبشكل أفضل من التوقعات، إلا أن توقعات التباطؤ ضغطت على أداء السوق، التي بدورها أثرت على التدفقات إلى الأسواق الدولية الأخرى أيضًا. وعلى صعيد قطاع النفط، تستعد منظمة أوبك والأعضاء من خارجها لبدء تقليل التخفيضات القياسية في إمدادات النفط المتفق عليها في وقت سابق من هذا العام؛ حيث تهدف إلى زيادة الإنتاج دون تقويض انتعاش أسعار النفط الخام.

وشهدت الأسواق الإقليمية عددًا قليلاً جدًا من إعلانات نتائج الشركات، ومن المتوقع أن نشهد المزيد من النشاط في الأسابيع المقبلة، وستكون نتائج البنوك والبتروكيماويات محط تركيز المستثمرين.

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع المنصرم منخفضًا بنسبة 1.25% على خلفية تراجع كافة المؤشرات الفرعية خاصة المؤشر المالي. في أن مؤشر السوق الشرعي إرتفع بنسبة 0.09% خلال ذات الفترة. وسجل كل من قيم وأحجام التداولات ارتفاعا بنسبة 76.68% و 35% على التوالي على أساس أسبوعي.  واستمر المستثمرون الأجانب في الخروج من السوق مسجلين صافي بيع. 

وأعلنت وزارة النفط والغاز في تقريرها السنوي لعام 2019، أن احتياطي النفط الخام والمكثفات في السلطنة بلغ 4842.71 مليون برميل بنهاية عام 2019، بزيادة 1.1% مقارنة بعام 2018. تمثل احتياطيات شركة تنمية نفط عمان المملوكة للدولة حوالي 67% من إجمالي الاحتياطيات. ويقدر إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في السلطنة في نهاية عام 2019 بنحو 23.8 تريليون قدم مكعب، 53.7% منها الاحتياطي المقدر لشركة تنمية نفط عمان، يليه حقلي خزان وغزير اللذان تطورهما شركة بي. بي وشركة النفط العمانية بنسبة 41%، و5.3 % من نسبة الشركات الأخرى. بلغ إجمالي إنتاج المنتجات البترولية من قبل شركة أوكيو حوالي 112 مليون برميل. وبلغت مساهمة مصفاة ميناء الفحل 35 مليون برميل ومساهمة مصفاة صحار 77 مليون برميل. كذلك بلغ إنتاج زيت الغاز (الديزل) حوالي 22% من إجمالي إنتاج مصفاتي شركة أوكيو.

وأبرز مجموعة نماء منجزاتها وأدائها التشغيلي والمالي في عام 2019؛ حيث استثمرت المجموعة في توسعة شبكات النقل والتوزيع وبلغ إجمالي المصروفات الرأسمالية حوالي 285 مليون ريال عماني، كما ارتفع إجمالي أصول المجموعة بنسبة 56.3% حيث بلغت 6.9 مليار ريال عماني الارتفاع في إجمالي الأصول كان بسبب رئيسي نتيجة لحق الانتفاع بالأصول التابعة للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وتخطى عدد بوالص التأمين المصدرة إلكترونيا التي تم تسويقها وبيعها عبر مختلف المنافذ والقنوات والوسائل الإلكترونية خلال جائحة كورونا عن  113 ألف بوليصة، وفقا لتقرير أعدته الهيئة العامة لسوق المال حول أداء شركات التأمين في تقديم الخدمة التأمينية للجمهور خلال انتشار جائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات للحد من انتشارها محلياً. وقال التقرير إنَّ هذه الأرقام تثبت أن القطاع استطاع تقديم خدماته للجمهور دون توقف لتلبية احتياجاتهم في توفير التغطيات التأمينية في ظل الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع جائحة كورونا والتي كان من بينها تعليق التعاملات التقليدية المباشرة وإغلاق قاعات المراجعين.

تعليق عبر الفيس بوك