نشر طفيل فراشة الرمان في قرى جبل شمس

...
...
...
...

الرستاق- الرؤية

نظمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة وبالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية بالرستاق صباح الخميس معسكر عمل بقرى جبل شمس (كرب والمارات) التابعة لولاية الرستاق، بهدف نشر طفيل فراشة الرمان بمزارع قرى الجبل؛ حيث من الملاحظ خلال السنوات الماضية وجود إصابة في الثمار بحشرة ثمار الرمان، والتي تعد أحد معوقات جودة ثمار الرمان وزيادة الإنتاج.

ويعكس هذا المعسكر الجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية لدعم مزارعي المناطق الجبلية في مكافحة الآفات الزراعية. وسعت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق بالتنسيق مع المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في الحصول على عدد من طفيل فراشة الرمان الذي تقوم المختبرات البحثية في إنتاج هذا النوع من الطفيل بهدف الحد من تأثير فراشة ثمار الرمان بالمناطق الزراعية التي تشتهر بزراعة أشجار الرمان بالسلطنة.

وقال المهندس سليمان بن حميد الهطالي رئيس قسم التنمية الزراعية بالدائرة إن المناطق الجبلية من جبل شمس تشتهر بزراعة الأشجار متساقطة الأوراق مثل الرمان والعنب والمشمش والخوخ والجوز، مشيرا إلى أنه من خلال المرور الميداني بالقرى الجبلية لوحظت الإصابة بحشرة فراشة الرمان التي تقوم بوضع البيض على ثمار الرمان بعد العقد وفقسه ودخوله لثمار الرمان، مما يعد أحد الصعوبات التي يواجهها المزارع بهذه القرى.

وأضاف أن تنظيم هذا المعسكر جاء تلبية لمطالب المواطنين بهدف الحد من تأثير هذه الآفة على محصول زراعة الرمان.

وعلى هامش المعسكر، تم حث المزارعين على أهمية استغلال هذه الميزة التي تنفرد بها المناطق الجبلية من حيث ملائمة المناخ لزراعة أشجار متساقطة الأوراق، وذلك من خلال إدخال أصناف ذات كفاءة وإنتاجية عالية واستخدام أنظمة ووسائل في حفظ المياه.

وجرى خلال التدريب العملي نشر عبوات الطفيل وكيفية الحفاظ عليها حتى تعطي أفضل كفاءة في المكافحة.

تعليق عبر الفيس بوك