نمو احتياطيات السلطنة من النفط الخام إلى 4.84 مليار برميل.. والغاز عند 23.8 تريليون قدم مكعب

...
...
...
...

◄ الرمحي: السلطنة قادرة على إنتاج مليون برميل نفط يومياً لأعوام عديدة مقبلة

◄ 335 مليون ساعة عمل خلال العام الماضي.. ونسبة التعمين 84%

◄ زيادة صادرات الخام إلى 310 ملايين برميل.. والصين تستحوذ على 78%

◄ "رباب هرويل" يضيف 500 مليون برميل بمكافئ النفط إلى الاحتياطيات

◄ 115 مليون دولا استثمارات نفطية خلال العام الماضي

الرؤية - نجلاء عبدالعال

كشف التقرير السنوي لوزارة النفط والغاز عن زيادة عدد الساعات التي أمضاها العاملون في القطاع النفطي بالسلطنة لتصل إلى 335 مليون ساعة عمل خلال العام الماضي، ووصل عدد المواطنين العاملين في النفط والغاز 15982 مواطناً بنسبة تعمين بلغت 84%، وارتفع الاحتياطي النفطي بالسلطنة بـ52 مليون برميل لتزيد كمية الاحتياطي النفطي القابل للاستخراج إلى 4.84 مليار برميل، وبلغ إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي 23.8 تريليون قدم مكعب بإضافة 0.48 تريليون قدم مكعب خلال العام.

وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز- في كلمته الافتتاحية للتقرير- إن السلطنة أصبح لديها قدرة إنتاجية من النفط والمكثفات تصل إلى ما يقارب المليون برميل يوميًا لأعوام عديدة مقبلة، كما ارتفعت قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي إلى متوسط 120 مليون متر مكعب يوميا بحسب الطلب. وكشف معاليه عن عدد من المشاريع المهمة في القطاع والتي دخلت في مرحلة التشغيل، وعلى رأسها مشروع رباب هرويل المتكامل والذي سوف يضيف أكثر من 500 مليون برميل بمكافئ النفط إلى الاحتياطيات.

وفي مجال الطاقة المتجددة بدأت في 2019 أعمال التشغيل التجاري لمشروع ظفار لطاقة الرياح كأحد مشاريع الطاقة المتجددة الرئيسية في السلطنة في الوقت الحاضر، والذي ينتج طاقة قادرة على تلبية احتياجات نحو 16 ألف منزل من الكهرباء في محافظة ظفار.

وأوضح التقرير أن العام الماضي شهد توقيع 5 اتفاقيات نفطية جديدة لعدد من الشركات المحلية والعالمية، بقيمة استثمارات حوالي 115 مليون دولار أمريكي خلال الفترة الأولى للاتفاقيات.

وفي مجال الاستكشافات تم خلال العام الماضي إجراء مسوحات زلزالية تجاوزت المساحة الإجمالية لها 19 ألف كم مربع، إضافة إلى حفر واختبار 94 بئراً من الآبار الاستكشافية والتقييمية في قطاع النفط والغاز، وهو ما أسهم في إضافة احتياطيات جديدة للنفط والغاز وبالتالي المحافظة على استمرارية الإنتاج.

وفي مجال الإنتاج والتصدير كشف التقرير عن تراجع طفيف لمتوسط الإنتاج من النفط خلال العام ليبلغ 971 ألف برميل في اليوم، مقابل حوالي 978 ألف برميل في اليوم في 2018، مُشكلاً انخفاضا بنسبة 0.7%.

وبلغ متوسط إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي خلال العام نحو 122.2 مليون متر مكعب في اليوم، وشكل إنتاج الغاز غير المصاحب- حقول استخراج غاز طبيعي- نسبة 81% من إجمالي الإنتاج بمعدل 99.4 مليون متر مكعب في اليوم. ووصل إجمالي كمية المنتجات البترولية المنتجة من مصفاتي صحار وميناء الفحل 112 مليون برميل.

وعلى صعيد التصدير، ارتفع حجم صادرات النفط الخام والمكثفات النفطية بنسبة 7% عما كان عليه خلال عام 2018، حيث بلغ في عام 2019 نحو 310 ملايين برميل، مقابل 289 مليون برميل، وبلغ متوسط سعر البرميل خلال العام 63.58 دولار وتصدرت الصين قائمة الدول المستوردة بنسبة 78%.

أما صادرات السلطنة من الغاز الطبيعي المسال خلال العام فبلغت نحو 10.6 مليون طن متري، تم شحنها عبر 165 شحنة، كما بلغت صادرات المكثفات الغازية 0.282 مليون طن متري، تم شحنها عبر 43 شحنة. وشكلت صادرات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نسبة 71% من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال، بينما شكلت صادرات شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال حوالي 29%.

تعليق عبر الفيس بوك