قبل يومين من اجتماع حاسم.. "أوبك": سوق النفط تقترب من التوازن

 

لندن، دبي- رويترز

قال الأمين العام لأوبك محمد باركيندو اليوم الإثنين إن سوق النفط تقترب من الوصول إلى التوازن بفضل ارتفاع تدريجي للطلب على الخام، وذلك قبل يومين من اجتماع مقرر بين أوبك وحليفتها روسيا لتقرير ما إذا كان سيجري تخفيف تخفيضات الإنتاج اعتبارا من أغسطس.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك بلس، الإنتاج منذ مايو بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا بعد أن دمرت أزمة فيروس كورونا ثلث الطلب العالمي وتسببت في انهيار الأسعار. وبعد يوليو، من المقرر تخفيف التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل في اليوم حتى ديسمبر، على الرغم من أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد. وتجتمع لجنة تسمى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم الأربعاء للتوصية بالمستوى التالي من التخفيضات.

وقال باركيندو إن "إعادة الفتح التدريجي للاقتصادات والمجتمعات حول العالم وفرت عودة مطلوبة بشدة في الطلب" في حين ساعدت تخفيضات المعروض "على كبح اتجاه متزايد بسرعة للمخزونات". وأضاف "اتجاهات العرض والطلب هذه تساعد في تقريبنا خطوة بخطوة نحو تحقيق سوق متوازنة".

ويشير هذا التقييم من باركيندو، خلال عرض بُث عن بعد اليوم الاثنين، إلى أن من غير المرجح إدخال تغييرات جذرية على اتفاق أوبك بلس. ولم يعلق الأمين العام بصورة مباشرة على ما إذا كان المنتجون سيخففون تخفيضات الإمداد.

وقالت مصادر بأوبك بلس لرويترز الشهر الماضي إن أوبك وروسيا من المرجح أن تخففا التخفيضات من أغسطس. ويمكن أن تكون الزيادة الحقيقية في الإنتاج أقل من مليوني برميل يوميا بالنظرا إلى أن العراق وبلدانا أخرى تعهدوا بامتثال يزيد عن حصصهم للتعويض عن عدم تنفيذ كل تخفيضاتهم في مايو ويونيو.

وأبلغت مصادر في صناعة النفط رويترز بأن صادرات السعودية من النفط في أغسطس ستبقى كما هي في يوليو؛ إذ إن البراميل الإضافية التي من المنتظر أن تضخها المملكة سيجري استخدامها محليا.

تعليق عبر الفيس بوك