استفادة 235 من أصحاب وصاحبات الأعمال من البرامج التدريبية

 

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ غرفة تجارة وصناعة عُمان، خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري، عددا من البرامج التدريبية، التي تم تنظيمها عن بُعد، بمشاركة العديد من أصحاب وصاحبات الأعمال من مختلف أرجاء السلطنة.

وتنوَّعتْ البرامج التي تمَّ تقديمها خلال الفترة الماضية، والتي بلغ عددها 7 برامج تدريبية؛ شارك فيها 239 مشاركا من أصحاب وصاحبات الأعمال.. وتتضمَّن قائمة البرامج: برنامج التخطيط الإستراتيجي، ومبادئ التشخيص والتحليل البيئي، إضافة لكيفية صياغة وتطبيق الإستراتيجية، وتطبيق أساليب التقويم والرقابة. وحضر البرنامج 29 مشاركا، فيما شارك بالبرنامج التدريبي العلامة التجارية وحقوق الملكية الفكرية 22 مشاركا، وتطرق البرنامج لاستعراض مفهوم العلامة التجارية، والحقوق المدنية والقوانين المرتبطة بالعلامة التجارية، وطريقة وإجراءات تسجيل العلامة التجارية في السلطنة، والتعرف على حقوق الملكية الفكرية وتقسيماتها، والقواعد القانونية لحقوق الملكية الفكرية.

وجاء برنامج إدارة المخاطر لشرح أساسيات إدارة مخاطر المؤسسة، وتحديد المخاطر التي يتكبَّدها الناس والعمليات والنظم وتأثيرها على الإجراءات التشغيلية والوضع المالي للشركة، إضافة لتقييم الوضع وتوقع المشاكل قبل أن تصبح تهديدا، وتقييم وتحسين عملية اتخاذ القرار القائم على المخاطر، وربط المخاطر بالتكاليف المحتملة وعملية تخطيط الأعمال، وتحديد مجموعة من التقنيات التي يمكن استخدامها لدعم الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة؛ حيث شارك بالبرنامج 33 مشاركا، وتطرق البرنامج التدريبي -الذي جاء بعنوان "دراسة جدوى للمشاريع"- إلى التعرف على مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية، والتمكن من دراسة السوق، كما تطرق إلى القدرة على الدراسة الفنية للمشروع، وتطبيق الدراسة المالية للمشروع، واستفاد من البرنامج 37 مشاركا.

فيما ركز البرنامج التدريبي حول الإبداع في تشخيص وإدارة المشكلات وحلها بكفاءة عالية، على تعريف المشاركين على المفاهيم الهامة في حل المشكلات واتخاذ القرارات، واستفاد من البرنامج 43 مشاركا.

وتناول برنامج التسويق الإلكتروني -الذي شارك به 50 من أصحاب الأعمال- عددا من المحاور؛ منها: التسويق عبر المنصات المختلفة والمحتوى، وإستراتيجيات التسويق ومنهجيات التسويق الإبداعي، والهوية والقيم المراد تسويقها لشرائح الزبائن، إضافة للتسويق عبر إنستجرام، وتوزيع الميزانية التسويقية. وكان برنامج عالم التجارة الإلكترونية آخر البرامج التدريبية للفترة الماضية، وشارك فيه 25 مشاركا، وتناول العديد من المحاور المهمة حول التجارة الإلكترونية وأهميتها ومبادئها، إضافة إلى التعرف على آليات إنشاء متجر إلكتروني باستخدام القالب المجاني (opencart).

تعليق عبر الفيس بوك