"مكتب المجلس" يناقش توصيات بإعداد مشروع قانون لتنظيم قطاع الصناعة

تسريح القوى العاملة الوطنية بالقطاع الخاص على طاولة "الشورى"

 

 

◄ مقترح برؤية خاصة لمجلس الشورى لمواكبة المتغيرات وتوجهات "عمان 2040"

 

مسقط- الرؤية

 

ناقش مكتب مجلس الشورى صباح أمس تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية المُتضمن دراسة تنظيم وتشجيع قطاع الصناعة "قطاع الصناعات التحويليّة أنموذجًا"، والذي تضمن عددًا من التوصيات المهمة حول تنظيم وتشجيع قطاع الصناعة مع اقتراح مشروع قانون ينظم هذا القطاع.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس عشر لمكتب المجلس لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة (2019/ 2023)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. واطلع مكتب مجلس الشورى على خطاب مجلس الوزراء حول التقارير السنوية الوزارية لعام 2019 لعدد من الوزارات شملت وزارة الإسكان والبلديات الإقليمية وموارد المياه والزراعة والثروة السمكية والسياحة والصحة، ووزارة النقل. وتضمنت التقارير الوزارية ملخصاً بما تمَّ إنجازه خلال عام 2019، ومراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بتلك الوزارات، وأبرز الخطط والاستراتيجيات المُعدة من قبلها وعددا من الإحصائيات. وقرر مكتب المجلس إحالتها إلى اللجان المختصّة والمكتب الفني لدراستها.

ونظر المكتب خلال اجتماعه في تقرير لجنة الشباب والموارد البشرية حول دراسة تسريح القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص التحديات والحلول. وتضمن التقرير آثار تسريح العمالة الوطنية وعددا من التوصيات الخاصة بهذا الموضوع.

واطلع المكتب على رسالة لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي المتضمنة إعادة النظر في موضوع خريجي التأهيل التربوي خارج السلطنة. وقد تضمّنت الرسالة طلب مُخاطبة مجلس التعليم بقبول توظيف من اجتاز الامتحان من خريجي مؤهل دبلوم التأهيل التربوي الذين تمَّ استبعادهم.

وناقش المكتب خلال الاجتماع عددا من الموضوعات التشريعية والرقابية، وقرر إدراجها على جدول أعمال الجلسة القادمة للمجلس. وتم التصديق على محضر الاجتماع الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الحالي، والاطلاع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق، إضافة إلى الاطلاع على تقرير أنشطة وأعمال اللجان الدائمة لشهر يونيو الماضي.

واستعرض مكتب المجلس مجموعة من الرسائل والأدوات البرلمانية التي تقدم بها عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس واتخذ القرارات المناسبة بشأنها؛ وكان من بينها الموضوع المتعلق بمخاطبة الجهات المختصة من أجل إيجاد الحلول المناسبة للصيادين وناقلي الأسماك في ولاية بوشر بمُحافظة مسقط، لكي يتمكنوا من البيع والتصرف في الثروة السمكية لكونها مصدر دخلهم الوحيد.

وناقش مكتب المجلس السؤال الموجّه حول اعتماد الجدول المقترح للفنيين ووظائف الهيئات التدريسية والتدريبية ببعض المؤسسات التعليمية. ونظر مكتب المجلس في السؤال البرلماني المتعلق بإلزام العمالة الوافدة بإحضار شهادة التطعيم الطبية من بلدانهم، الخاصة بأمراض السل والتهاب الكبد الوبائي. وناقش مكتب المجلس مُقترحات لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بشأن وضع مخرجات كليات التربية غير المعينين؛ سواء كانوا خريجين من داخل السلطنة أو خارجها وخريجي التأهيل التربوي. وتضمنت المذكرة الرأي الفني والقانوني والتبعات المترتبة على هذا المقترح.  وناقش مكتب المجلس أيضًا مقترح وضع رؤية خاصة بمجلس الشورى ليتواكب مع المتغيرات الجديدة ومع توجهات الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

واستعرض مكتب المجلس أيضًا تقرير دراسة لجنة الإعلام والثقافة حول "واقع إعلام الطفل" والمدرجة ضمن خطة عملها لهذا الدور. وقرر المكتب إدراجها على جدول أعمال جلسات المجلس المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك