مفاجأة من العيار الثقيل.. "كورونا" ظهر في ووهان عام 2013

ترجمة- رنا عبدالحكيم

فجرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية مفاجأة من العيار الثقيل حيث كشفت أنه تم العثور على عينات تشبة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" والتي كان قد تم إرسالها إلى معهد علم الفيروسات بووهان وسط الصين وذلك في عام 2013.

وقالت الصحيفة إن العلماء في عام 2013 أرسلوا عينات مجمدة إلى معمل ووهان من منجم نحاس يعج بالخفافيش في جنوب غرب الصين، بعدما أصيب 6 من عمال المنجم بالتهاب رئوي حاد، وكانت مهمتهم إزالة براز الخفافيش من المنجم.

وذكرت صنداي تايمز نقلا عن مسعف يعمل مشرفا في قسم الطوارئ الذي عالج الرجال الستة إن ثلاثة منهم توفوا والسبب الأكثر احتمالا هو فيروس تاجي ينتقل عبر خفاش.

وأجرت شي زنغلي خبيرة الفيروسات التاجية الشبيهة بأصول الخفافيش في معهد ووهان للفيروسات، دراسة نفس المنجم في مقاطعة يونان بالجنوب الأوسط الصيني.

وتحدثت زنغلي، الملقبة بـ"امرأة الخفافيش" عن رحلاتها في كهوف الخفافيش، ومرض كوفيد 19، وذلك في ورقة بحثية نشرت في فبراير 2020، قائلة إن عينات كوفيد- 19 كانت مشابهة بنسبة 96.2% لعينة أحد فيروسات كورونا المسمى RaTG13 والتي تم الحصول عليها في يونان عام 2013. وقالت الصحيفة إن RaTG13 "تقريبًا  بالتأكيد" هو الفيروس الذي تم العثور عليه في المنجم المهجور.

ووفقا للعلماء المعارضين لهذه النظرية، فإن الاختلافات بين العينات قد لا تزال تمثل عقودًا من المسافة التطورية. وقالت صنداي تايمز إن معمل ووهان لم يرد على أسئلة الصحيفة حول هذا الأمر.

وفي مايو، قال مدير معهد ووهان لعلم الفيروسات إنه لا توجد نسخة حية من فيروس RaTG13 في المختبر، لذلك كان من المستحيل أن يحدث تسرب للفيروس كما زعم البعض. ولا يوجد دليل على أن المختبر كان مصدر تفشي المرض العالمي الذي بدأ في ووهان. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ادعى في مايو أنه شاهد دليلاً على النظرية، وذلك يتناقض مع ما تقول به أجهزة الاستخبارات.

تعليق عبر الفيس بوك