35000 دولار جائزة لتصميم مرحاض يعمل على سطح القمر

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مُسابقة تنافسية لتصميم مرحاض ورصدت له جوائز قيمة تصل إلى 35 ألف دولار، لكنه مرحاض من نوع خاص، إذ إن أهم شرط في هذا المرحاض أن يكون صالحًا للاستخدام على سطح القمر!

وبحسب ما نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، فقد وضعت الوكالة هدفًا طموحًا يتمثل في إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2024، وسيتعين على الطاقم الذهاب إلى الحمام أثناء المهمة. وقد تقوم ناسا بتعديل تصميم المرحاض لمركبة الهبوط على القمر "Artemis"، لذلك يتعين على تصميم المرحاض أن يكون ملائمًا لطبيعة الجاذبية الصغرى في الفضاء، أو ما يعرف بـ"zero g"، وكذلك على القمر؛ حيث تبلغ الجاذبية حوالي سدس الجاذببية الأرضية، حسبما ذكرت إرشادات التصميم التي نشرتها وكالة ناسا وHeroX.

وستشمل المهمة سفر أول رائدة فضاء إلى القمر على الإطلاق، لذا يجب أن تكون المراحيض قادرة على استيعاب الرجال والنساء. كما يجب أن تحافظ تصميمات المراحيض على المياه و"تساعد في الحفاظ على بيئة نقية داخل المركبة خالية من الروائح والملوثات الأخرى".

ويجب أن يكون المرحاض سهل التنظيف والصيانة، ويجب أن يكون له وقت استجابة لمدة 5 دقائق أو أقل بين الاستخدامات. ويحتاج التصميم أيضًا إلى استخدام أقل من 70 واط من الطاقة، وإحداث ضوضاء أقل من دورات المياه العادية.

ووجود المرحاض في الفضاء يمثل مشكلة، لذا يجب أن يزن المرحاض أقل من 33 رطلاً على الأرض وأن يقل حجمه عن 12 مترًا مكعبًا.

وتبلغ الجائزة الكبرى 20000 دولار أمريكي وسيحصل الفائزون بالمركز الثاني والثالث على 10000 دولار أمريكي و5000 دولار أمريكي على الترتيب. وآخر موعد لتقديم التصميمات 17 أغسطس المقبل، وسيتم الإعلان عن الفائزين في أكتوبر 2020.

تعليق عبر الفيس بوك